| درس الكلمه وامثله كثيرة على استخدمتها مفهوم الكلمه ان الكلمه بحر لاشطان له وامواجه الحروف والكلمات | |
|
مهـ مع القرآن ـاجر
تقيم نشاط المنتدى : 100136748
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 84
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: درس الكلمه وامثله كثيرة على استخدمتها مفهوم الكلمه ان الكلمه بحر لاشطان له وامواجه الحروف والكلمات الإثنين مارس 29, 2010 5:42 pm | |
| والملاحظ أنه وإن كانت لفظة " أمس" تتمتع بهذه الحرية في الموقع والتنقل ، فإن هناك مــن الوحدات (( ما لا تملك سوى حرية جزئية في التنقل على الرغم من استقلالها بوظيفتها ، ومثال ذلك : الوحدة / خاصة / في القول التالي :
ـ أحبُّ جميعَ الفواكه خاصة الإجاص ، فيمكن القول : أحبُّ الفواكه والإجاص خاصة ، ولا يمكننا القول : أحبُّ جميع خاصة الفواكه والإجاص . )) (20)
وفي نفس السياق (( قد تكون نفس الوحدة مستقلة في سياقات معينة وتابعة في سياقات أخرى ومثالها الوحـدة / اليوم / في التركيبين التاليين :
1 ـ غادرَ السواحُ اليومَ مدينةَ البليدة .
2 ـ إنني أرى فيكم يا شبابَ اليوم مخايلَ الفطنة .
فهي في التركيب "1 "وحدة مستقلة وفي التركيب" 2 "وحدة تابعة تتحدد وظيفتها بالنسبة لموقعها من لفظـة " شباب " .)) (21)
2 ـ اللفظة الوظيفية : هي التي (( لا تملك وظيفة خاصة بها في قول من الأقوال ، وإنما ينحصر دورها في تحديـد وظيفة وحدة معنوية مجاورة ، وتشكل معها تركيبا مكتسبا للاستقلالية . ونذكــر على سبيل المثال حروف الإضافة تنتمي إلى هذا النوع من الوحدات / إلى/ هي التي تحدد وظيفـــة / وفاء / في قولنا : قدم حليم هديةً إلى وفاء بمناسبة عيد ميلادها.والتركيب / إلى وفاء / تركيب مستقل نسبيا ووظيفته غير مرتبطة بموقعه في القول فيمكن أن نقول :
ـ إلى وفاء قدم حليمُ هديةً بمناسبة عيد ميلادها .
ـ قدمَ حليمُ إلى وفاء هديةً بمناسبة عيد ميلادها .
ـ قدم إلى وفاء حليمُ هدية بمناسبة عيد ميلادها .
ولكن لا يمكننا القول مثلا : " قدم حليمُ هدية بمناسبة إلى وفاء عيد ميلادها " .)) (22)
3 ـ اللفظة المقيدة بالموقع : الملاحظ أنه (( تحدد وظائف بعض اللفظات عن طريق موقعها في قول من الأقوال ومعنى هذا أن ترتيب العناصر اللغوية لا يتم بصورة عشوائية ، وإنما يخضع لترتيب منطقي محكم ، وهو مثلا وضع" المضاف إليه " في اللغة العربة ، ففي قولنا : طالعتُ كتابَ سوسور واستفدت منه كثيرا .
نلاحظ أن الوحدة المعنوية / سوسور / قد تحددت وظيفتها عن طريق موقعها بالنسبة للوحدة / كتاب / لأن المضاف إليه في اللغة العربية يأتي دائما بعد المضاف ، فلا يمكن القول مثلا : طالعتُ سوسور كتاب واستفدت منه . ويمكن أن تكون لهذه الوحدة / سوسور/ وظيفة بل وظائف أخرى كوظيفة المسند إليه في قولنـــــا التالي: يعتبر سوسور مؤسس علم اللسان الحديث .)) (23)
الملاحظ أن هذه الوظائف الثلاثة هي نفسها التي سنجدها في نحو المركبات المباشرة الذي يقوم على تحديد العلاقات الرابطة بين عناصر الجملة الواحدة ، وهي علاقة الترتيب ، علاقة التعويض وعلاقة التلازم .
وإذا ما انتقلنا إلى دي سوسير فإننا نجده يستعمل مقابل مفهوم الكلمة مصطلحا خاصا به وهو" العلامة اللسانيـة "Le signe linguistique التي تقوم على شقين : شقا سماه الـدال Signifiant والآخر سماه المدلـول Signifié ، حيث يقول : (( إننا ندعو النسق بين المفهوم والصورة السمعية علامة ، للدلالة على الكل ، وتبديل كلمتي مفهوم وصورة سمعية بكلمتي المدلول والدال على التوالي .)) (24)
وفي السياق نفسه يرى دي سوسير (( أن العلاقة التي تربط بين الدال والمدلول اعتباطية ، أو زيادة ،حيث أننا نفهم من العلامة المجموع الناتج من اشتراك مدلول بدال ، وبكل بساطة يمكـن أن نقول : العلامة اللسانية اعتباطية )) (26) ، كما يقول من جهة أخرى بخطية الدال أو العلامة ، بمعنى أنها سطرية (( تأتي في تتابع زمني منتظم ، فإذا قلنا في العربية مثلا : رجل نرى أن هذه الكلمة قد جاءت على شكل أصوات متعلقة في الزمان بادئة بصوت الراء تتبعها الفتحة صوت الجيم ثم يأتــي بعده صوت الضمة ثم صوت اللام في تتابع زمني محدد)) (26)
وعليه يكون شكل كلمة " رَجُل " على النحو الآتي : ر + ـَـ + ج + ـُـ + ل ، فهي كما نلاحــظ ووحدة متماسكة لا يمكن فصل أي مكون من مكوناتها ، وهذا ما يعرف بـ" التماسك الداخلي للكلمة ".وإذا قلنا مثلا : " أ أنتَ رجلٌ ؟ " أو " أ رجلٌ أنتَ ؟ " للاحظنا أن الكلمتين " رجل " و" أنـت " حافظتا على شكليهما على الرغم من تغير موقع كل منهما ، فهما إذاً كلمتان ، ومن هنا فالوحــدة التي لا تقبل التجزئة في مكوناتها ، ولا يؤدي تغيير موقعها في الجملة إلى فصل عنصر مـن عناصرها هي " الكلمة " .
سبق أن عرفنا في بداية هذا المبحث أن تشومسكي يعتبر الكلمة مجتمعا لسانيا قائما بذاته ، وهي من وجهة نظره المادة الأساسية التي لا غنى عنها ، فالكل يتعامل مع الكلمة التي لا وجود لها كما يرى (( ما لم تتضمن معنى لها ، يسند المعجم معنى أوليا إلى المفردات اللغوية ويخصها بسمات صوتية وتركيبية ودلالية ويتحدد معنى المفردات بما نسميه بالمدخل المعجمي )) (27) ، إلا أن الكلمة تفقد معناها المعجمي بحسب السياق الذي ترد فيه إذ كما يرى أنها لا تقتصر (( على مدلول الكلمــة فقط ، إنما تحتوي على كل المعاني التي قد تتخذها ضمن السياق اللغوي ، وذلك لأن الكلمات في الواقع ، لا تتضمن دلالة مطلقة ، بل تتحقق دلالتها في السياق التي ترد فيه ، وترتبط أيضا دلالـة الجملة بدلالة مفرداتها وبنيتها التركيبية )) (28)
وفي أثناء حديثه عن الكلمة تعرض تشومسكي إلى ما يسمى بالمكون التركيبي الذي يعني به القواعد التركيبية وعلاقاتها المتبادلة والشروط التي تخضع لها ، وهو ما يسميه الجرجاني النظم فالقراءة الدلالية (( تقوم بتفكيك المعنى الذي تمثله من خلال تجزيئه إلى المفاهيم أو السمات التي تكونه ، مثال : كلمة " طاولة " ، تجزئة دلالة هذه الكلمة هي مجموعة مفاهيم أو سمات : كرسي " شيء " " فيزيائي " جامد " " مصنوع " متاع " محمول " شيء له أرجل " شيء له مقعد " مقعد لشخص واحد " )) (29) ، فدلالة الجملة إذا لا تتحدد إلا باعتماد قواعد تفريع وتجزئــة الكلمة وقواعد الإسقاط التي (( تعين بصورة عامة توافق المفردات المحتمل في بنى تركيبية معينة وتفسر المعاني التي نحصل عليها من جراء توافقها ، فمعنى المؤلف المركب لا يرتبط فقط بدلالة المكونات التي تؤلفه بل ترتبط أيضا بالبنية التركيبية التي تجمع بين هذه المكونات أي بالطريقة التي تأتلف بها العناصر من الناحية التركيبية )) (30)
ـ قائمة المصادر والمراجع ـ
(1) ـ البلاغة والعمران عند ابن خلدون ، محمد الصغير بناني ـ ص : 111 .
(2) ـ م . ن ـ ص : 111 .
(3) ـ أسس علم اللغة ، ماريو باي ـ ص : 55 .
(4) ـ البناء الموازي : نظرية في بناء الكلمة وبناء الجملة ، الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري ـ ص : 37
(5) ـ م . ن ـ ص : 37 .
(6)ـ أسس علم اللغة ، ماريو باي ـ ص : 52 .
(7) ـ م . ن ـ ص : 112 .
( . ن ـ ص : 112 .
(9) . ن ـ ص : 52 .
(10) ـ لسانيات العامة الميسرة : علم التراكيب ، سليم باب عمر ـ ص : 18
(11) ـ لسانيات العامة الميسرة : علم التراكيب ، سليم بابا عمر ـ ص : 19 .
(12) ـ محاضرات في علم النفس اللغوي ، الدكتور حنفي بن عيسى ـ ص : 58 .
ـ ينظر هداية المسالك إلى ألفية ابن مالك ج1 ، الدكتور صبيح التميمي ، دار البعث قسنطينة ـ ب . ط ـ 1990 ـ ص: 12
ـ " الخصائص ج1 ، ابن جني تحقيق محمد علي النجار ، عالم الكتب ، ب . ط ـ ب . ت ـ ص : 40 .
ـ " متن الأجرومية ، ابن آجروم ـ ص : 07
ـ يجب التمييز بين اللفظة والكلمة ، فاللفظة جنس من الكلمة تشمل المهمل والمستعمل ، فالأول ما يتألف من حروف من غير أن يدل على معنى معين، وهو ما لا يصح أن يسمى كلمة بل لفظة ، والثاني المستعمل ، وهو اللفظ المتداول الدال على معنى ، ومن هنا جاز القول " إن كل كلمة لفظة وليس كل لفظة كلمة " كما يرى سيبويه .
ـ ينظر الإحكام في أصول الأحكام ج1 ، الآمدي : ب . ط ـ 1983 دار الكتب العلمية بيروت ـ ص : 102 .
(13) ـ شرح ابن عقيل على ألفية الإمام المجة الثبت ابن مالك ج1 ، المكتبة العصرية بيروت ، ط2 ـ ب . ت ـ ص : 15 .
(14) ـ محاضرات في علم النفس اللغوي ، الدكتور حنفي بن عيسى ـ ص : 58 .
(15) ـ اللسانيات العامة وقضايا العربية ، مصطفى حركات ـ ص : 37 . الموضوع : درس الكلمه وامثله كثيرة على استخدمتها مفهوم الكلمه ان الكلمه بحر لاشطان له وامواجه الحروف والكلمات المصدر : منتديات اضواء الاسلام الكاتب: مهـ مع القرآن ـاجر توقيع العضو/ه :مهـ مع القرآن ـاجر | |
|
|
| |
flower
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
| موضوع: رد: درس الكلمه وامثله كثيرة على استخدمتها مفهوم الكلمه ان الكلمه بحر لاشطان له وامواجه الحروف والكلمات الثلاثاء مارس 30, 2010 5:31 pm | |
| |
|
| |
مهـ مع القرآن ـاجر
تقيم نشاط المنتدى : 100136748
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 84
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| |
| |
flower
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
| |
| |
مهـ مع القرآن ـاجر
تقيم نشاط المنتدى : 100136748
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 84
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: درس الكلمه وامثله كثيرة على استخدمتها مفهوم الكلمه ان الكلمه بحر لاشطان له وامواجه الحروف والكلمات الأربعاء مارس 31, 2010 12:52 pm | |
| |
|
| |
ibrahim_adel
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 6
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| موضوع: رد: درس الكلمه وامثله كثيرة على استخدمتها مفهوم الكلمه ان الكلمه بحر لاشطان له وامواجه الحروف والكلمات الإثنين أبريل 05, 2010 1:59 am | |
| |
|
| |
مهـ مع القرآن ـاجر
تقيم نشاط المنتدى : 100136748
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 84
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| |
| |
c.ronaldo
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 30
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
| موضوع: رد: درس الكلمه وامثله كثيرة على استخدمتها مفهوم الكلمه ان الكلمه بحر لاشطان له وامواجه الحروف والكلمات الإثنين أبريل 12, 2010 12:07 pm | |
| |
|
| |
مهـ مع القرآن ـاجر
تقيم نشاط المنتدى : 100136748
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 84
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| |
| |
| درس الكلمه وامثله كثيرة على استخدمتها مفهوم الكلمه ان الكلمه بحر لاشطان له وامواجه الحروف والكلمات | |
|