كل ما تريد أن تعرفه عن معهد القراءات
معهد القراءات جهة تابعة للأزهر الشريف والدراسة فيه تبدأ من عمر (9 ) سنوات ودون حد اقصي للسن و لمدة ثمانية سنوات على ثلاث مراحل كالتالى :
أولا : مرحلة التجويد
ومدة الدراسة فيها سنتان حيث يدرس الطالب حفص مع حفظ متن تحفة الأطفال و متن الجزرية وبنهايتها يحصل الطالب على "شهادة التجويد " المعتمدة من الأزهر الشريف (وتعادل الاعدادية الازهرية ).
ثانيا : مرحلة عالية القراءات:
وفيها يدرس الطالب لمدة ثلاث سنوات القراءات العشر الصغرى مع حفظ متن " الشاطبية والدرة " وبنهايتها يحصل الطالب على
شهادة " عالية القراءات " (وتعادل الثانوية الازهرية).
ثالثا : مرحلة التخصص :
وفيها يدرس الطالب لمدةثلاث سنوات"القراءات العشرالكبرى من خلال متن " طيبة النشر " لابن الجزري ، وبنهايتها يحصل الطالب على "شهادة التخصص " (وتعادل خريج المعهد فوق المتوسط.).
( وإذا أراد أن يكمل بعد ذلك فله الدراسة في كلية علوم القرآن بطنطا ومدة الدراسة أربع سنوات يحصل بعد نهايتها على البكالوريوس وهي واحدة من ثلاث كليات للقرآن علي مستوي العالم الإسلامي .)
ملحوظة هامة
إن الذي يحصل على شهادة من المعهد أو الكلية لا تعتبر هذه الشهادة بمثابة الإجازة لماذا ؟:
غالبا الشيوخ الذين يُدِّرسون في المعهد ليس معهم إجازات ، إلا من قرأ على المشايخ خارج المعهد ، وهؤلاء المجتهدون الذين يعدون على الأصابع .
غالبا الذين يَدْرسون في الجهات الرسمية تكون غايتهم الشهادة ليعملوا بها في الداخل أو الخارج .
أن الطالب لا يعرض القرآن كله على الشيخ في خلال السنة الدراسية ، لان هذا الطالب يقرأ جزءا والذي بعده يقرأ جزءا ،وهكذا ، فينتهي الطالب من السنة الدراسة وما يكون قرأ ربع القرآن على الشيخ.
أن أكثر الطلاب يغيبون ولا يحضرون إلاعلى وقت الامتحان ، ثم ينجحون في النهاية بالغش أو غيره كما هو حال أكثر من 07 % من الطلاب ، أن كثيرا من الطلبة الذين تخرجوا من معاهد القراءات مستوياتهم دنيئة جدا ولا يحسنون قراءة حفص فضلا عن القراءات .وغير ذلك من الأمور والأسباب التي تجعل الشهادة لا تكون بمثابة الإجازة.
ولكن الجمع بينهم طيب وأفضل ، فيحاول الطالب أن يجمع بين الاثنين" الشهادة والإجازة " ، والله أعلم .( من كلام الشيخ حسن مصطفى الوراقي )
و لكن لى تعليق (كاتبة الموضوع ) بخصوص حالات الغش بمعاهد القراءات فإننا لا نستطيع تعميم هذا الكلام فليست كل المعاهد بها غش فعن تجربة شخصية أنقلها ... فإن معهد القراءات للفتيات بالاسماعيلية ( بالشيخ زايد ) لا يوجد به هذا الأمرحيث أن لجان الامتحان هى لجان عادية تتسم بالنظام و الالتزام و البعد عن الغش .
وإن كانت معاهد القراءات قد أصابها الهزال كما أصاب كثيرا من مناحي الحياة، فلا نقلل من شأن ما قدمته وتقدمه، فقد خرجت لنا أجيالا من العلماء الحفظة المتقنين العاملين، ولكن الغالبية منهم هي التي مزجت بين التلقي من المشايخ في المعاهد وغيرها و بين التلقى النظري الإلزامي في المعاهد، ولعل الله أن يقيض من أساتذتها وطلابها من ينشر القرآن الكريم بحقه.
أهم شروطهالإلتحاق بمعهد القراءات :
أن يكون المتقدم حافظا للقرءان الكريم كله ، بعدها تدخل الاختبار ويكون فى القران (شفويا وتحريريا)
يجتاز إمتحان القبول في القرءان والحساب والإملاء
هذا إن لم تكن حاصلا على الإعدادية الأزهرية وبعدها تلتحق بمرحلة التجويد
أما إن كنت حاصلا عليها ، يختبروك فى القرآن والتجويد( التحفة والجزرية) ، وغريب القرآن ، هذا أهم شيء ،
بعدها تدخل إلى مرحلة عالية القراءات مباشرة .
شهادة الميلاد
والرسوم يسيرة جدا لاتزيد تقريبا عن ستين جنيها مصريا ، وكل شيء سهل إن شاء الله لكن عليك بالجد والاجتهاد
المناهج التى تدرس بالمعهد :
أولا : مرحلة التجويد
أولى تجويد:
1- التجويد العــلمي
2- غريب القرآن
3- الفقه الشافعى
4- الحديث الشريف
5-التوحيد
6- السيرة النبوية
7- النحو
ثانية تجويد:
1- التجويد العــلمي
2- غريب القرآن
3- الفقه الشافعى
4- الحديث الشريف
5-التوحيد
6- السيرة النبوية
7- النحو
ثانيا : مرحلة عالية القراءات:
أولى عالية
1- القــرءات العــلمية
2- التفسير
3- الفقه الشافعى
4- الحديث الشريف
5-التوحيد
6- الصرف
7- النحو
ثانية عالية
1- القــرءات العــلمية
2- التفسير
3- الفقه الشافعى
4- الحديث الشريف
5-التوحيد
6- الصرف
7- النحو
8- رسم القرآن
9- العروض والقافية
01- القرآن الكريم
ثالثة عالية
1- القــرءات العــلمية
2- التفسير
3- الفقه الشافعى
4- الحديث الشريف
5-التوحيد
6- الصرف
7- النحو
8- رسم القـرآن
9- العروض والقافية
01- قـرآن كريم
ثالثا : مرحلة التخصص
- قلائد الفِكْر في توجيه القراءات العشر ، بقلم الأستاذين قاسم أحمد الدجوي و محمد الصادق قمحاوي .
- المهذب في القراءات العشر وتوجيهها من طريق طيبة النشر للدكتور محمد محمد محمد سالم محيسن .
- متن ناظمة الزهر للإمام الشاطبي في عد الآي ، وشرحها للشيخ عبد الفتاح القاضي .
- لطائف البيان في رسم القرآن شرح مورد الظمآن للشيخ أحمد محمد أبو زيتحار .
- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب لابن هشام .
- شذا العرف في فن الصرف للشيخ أحمد الحملاوي .
- أسرار البيان للدكتور علي محمد حسن .
- الأدب والنصوص في العصر الجاهلي وصدر الإسلام والأموي للدكتور محمد محمد خليفة .
- المهذب في مصطلح الحديث لمناشوي عثمان عبود .
- الأحاديث المختارة من فتح المبدي بشرح مختصر الزبيدي .
- النهاية ، شرح على متن الغاية والتقريب لأبي شجاع ، والشرح لأبي الفضل ولي الدين البصير .
- تبسيط المختار من شرح السلم في المنطق لمحمد علي محمد علام .
- التفسير الميسر للشيخ محمد طنطاوي .
- الإتقان في علوم القرآن للسيوطي .
طريقة التدريس بالمعهد
يقومون على تحفيظ الطلبة المتون وشرحها لهم وتطبيقها .والحفظ له مدرس ، والشرح له مدرس ، والتطبيق له مدرس .
الموضوع : كل ما تريد معرفته عن معهد القراءات بالأزهر الشريف معلومات كاملة عن معهد القراءات بالأزهر الشريف المصدر : منتديات اضواء الاسلام الكاتب: مهـ مع القرآن ـاجر توقيع العضو/ه :مهـ مع القرآن ـاجر |
|