الهبة واركانها
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam


منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam



اضواء الاسلامالرئيسيةالهبة واركانها  0e3e464262f40dالتسجيلدخول
 
الهبة واركانها
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الهبة واركانها  Empty
اذكرو الله ذكرا كثيرا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم والحمد لله والله اكبر ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم "و أكثروا من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم "

شاطر | 
 

 الهبة واركانها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
نوشة

الهبة واركانها  91242223172116768250
نوشة


مدينتى :
الاقصر

الدولة :
مصر

الجنس :
انثى
عدد المشاركات :
1062

تقيم نشاط المنتدى :
6556

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
34

تاريخ التسجيل :
21/07/2011

المزاج :
الهبة واركانها  3810

الهبة واركانها  Up-9eb269bfab
الهبة واركانها  Yfl14391


الهبة واركانها  Empty
مُساهمةموضوع: الهبة واركانها    الهبة واركانها  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 9:24 am 

الهبة

الهبة
الهبة : عقد يقتضي أن يمتلك شخص مالا معلوما أو مجهولا تعذر علمه ، مقدورا علي تسليمه ، غير واجب في حياة الواهب ، بلا عوض عن الموهوب إليه ، بلفظ من ألفاظ التمليك أو ما يقوم مقامه .
و الهبة أمر مستحب لما تعبر عنه من الأخوة ، و نبت السرور في النفوس ، و هي مشروعة كما جاز في القرآن : (فإن طبن لكم عن شيء منه نفسًا فكلوه هنيئًا مريئًا) [النساء: ]، ولقوله ( :"تهادوا تحابوا" [رواه البخاري في الأدب المفرد].
أركان الهبة :
و أركان الهبة عند الجمهور أربعة، هي:
الواهب ، و الموهوب له و الموهوب و صيغة الهبة ، و ركن الهبة عند الأحناف هو الإيجاب و القبول ، و لا تتم الهبة إلا بالقبض .
أنواع الهبة :
وللهبة أنواع ، منها: الرقبي و لعمري و المنحة.
الرقبي: هي أن يقول إن مت أنا قبلك فهو لك، وإن مت أنت قبلي فهو لك.
تتخلص أحكام الرقبة في ثلاثة أحكام:
الأول: أن يقول الرجل لغيره : أعمرتها، ويطلق الصيغة دون تتقيد، فهذا تصريح بأنها للموهوب له، وحكمها حكم المؤبدة لا ترجع إلي الواهب،وهذا ما عليه الجمهور.
الثاني: أن الرقبي عارية ترجع بعد الموت إلي المالك، وهو أحد قولي الشافعي ؛ لأن الهبة المطلقة للمعمر،ولورثته من بعده.
الثالث: أن يقول الرجل لغيره: هي لك ما عشت، فإذا مت رجعت إلي فهذه عارية مؤقتة ترجع إلي المعير عند موت المعمر، وبه قال كثير من العلماء ، و رجحه جماعة من الشافعية ، و الاصح عندهم أنها لا ترجع ، و استدلوا بحديث جابر أن رجلا من الأنصار أعطي أمه حديقة من نخيل في حياتها ، فماتت، فجاء إخوته، فقالوا: نحن في شرع سواء ، فأبي، فاختصموا إلي النبي (، فقسمها بينهم ميراثا. [رواه أحمد].
العمري: هي ما يجعل للإنسان طول عمره، وإذا مات ترد عليه، بأن يقول الرجل: أعمرتك داري هذه مدة حياتي، أو عمري ونحو ذلك، فالعمري نوع من الهبة، مأخوذه من العمر، كذا كانوا يفعلونه في الجاهلية، فأبطل الشرع ذلك، فالعمري للمعمر له في حياته، ولورثته من بعده، لصحة التمليك،وتحديدها بوقت باطل، فقد قال الرسول الله ( :"أمسكوا عليكم أموالكم، لا تعمروها، فإن من أعمر شيئًا، فإنه لمن أعمره" [متفق عليه]. وتتوقف العمري علي الإيجاب المقترنة بالوقت، كما تتوقف الرقبي علي الإيجاب المقترن بشرط الوفاة.
والخلاصة في العمري والرقبي أن كلا منهما نوع من الهبة، يتوقف علي الإيجاب والقبول، ولا يتم إلا بالقبض، وقد أجاز الحنفية والمالكية العمري، ومنعوا الرقبي.
المنحة: هي أن يقول الرجل لأخيه: هذه الدار لك سكني، أو هذه الشاة، أو هذه الأرض لك منحة.
وللعلماء الأقدمون هم الذين يفرقون بين الهبة والمنحة، أما الآن فالمنحة هي الهبة تمامًا.
شروط الهبة:
يشترط في الواهب أن يكون أهلا للتبرع ، وذلك إذا كان عاقلًا، قد بلغ سن الرشد، فلا تجوز هبة الصبي والمجنون لفقده الأهلية.
ويشترط في الشيء الموهوب أن يكون موجودا وقت الهبة ، حتى لا يكون شيئا معدوما وأن يكون مالا متقوما، وأن يكون مملوكًا في نفسه،وأن يكون الشيء الموهوب مملوكًا للواهب، وأن يكون محرزا ، لا مشاعا عند الأحناف إلا إذًا كان مشاعًا لا يحتمل القسمة كالسيارة والبيت الصغير، وأجاز المالكية والشافعية والحنابلة هبة المشاع، وأن يكون الشيء الموهوب متميزًا عن غيره، لا متصلا به، ولا مشغولا بغير الواهب، فلا تجوز هبة التمر دون النخل إلا بعد جز التمر وتسليمه، كما أنه لا يجوز هبة المتصل بغير الهبة اتصال خلقه مع إمكان الفضل، وتشترط قبض الموهوب، وأن يكون القبض بإن الواهب، والقبض نوعان:
قبض بطريق الأصالة عن نفس القابض، وقبض نيابة؛ بأن يستلم غير الموهوب له هبة، بإذنه أو أن يكون وكيلا عنه أو وليه.
حكم الهبة: يثبت ملك الهبة للموهوب له من غير عوض، ولا يصح الرجوع في الهبة إلا هبة الولد لولده، لقوله ( :"ليس لأحد أن يعطي عطية، فيرجع فيها إلا الوالد، فيما يعطي لوالده" [رواه أصحاب السنن].
ويري الأحناف أنه يجوز الرجوع في الهبة (عطية الأولاد). إذا أعطي الوالد أولاده شيئًا، فتستحب التسوية بينهم، والتسوية بينهم تكون بإعطاء الأولاد والإناث علي حد سواء، وهذا رأي الجمهور.
واستدلوا بقول النبي ( :"سووا بين أولادكم في العطية، ولو كنت مؤثرًا، لآثرت النساء علي الرجال" [الطبري]. وهو حديث ضعيف، ويري الحنابلة ومحمد بن الحسن من الحنفية أن العطاء يكون كما في الميراث، للذكر مثل حظ الأثنيين.
حكم التسوية في العطية:
التسوية في العطية مستحبة، فلو فضل بعض أولاده علي بعض، جاز مع الكراهة، وحملت الأحاديث التي تدل علي الأمر بالتسوية علي الاستحباب، وإلي هذا ذهب الجمهور.
ويري جماعة من العلماء كالإمام أحمد والثوري وطاووس وإسحاق وغيرهم أن التسوية واجبة، وحملوا الاحاديث التي تأمر بالتسوية علي ظاهرها ، و اختلف العلماء القائلون بوجوب التسوية ، فمنهم من رأي التسوية بين الاولاد والبنات ، و منهم من رأي أن تقسم كالميراث ، فتأخذ الأنثي نصف ما يأخذه الرجل ، و يري الإمام أحمد ، أنه يجوز التفضيل إذا كان لسبب كأن يكون للذي أخذ أكثر ولد مريض أو أعمي ، أو مديون أو كثير العيال ، أو يشتغل بالعلم و نحو ذلك .
 الموضوع : الهبة واركانها   المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  نوشة

 توقيع العضو/ه :نوشة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نور الاسلام

الهبة واركانها  Stars6
نور الاسلام


مدينتى :
6 اكتوبر

الدولة :
الهبة واركانها  Eg10

الجنس :
انثى
عدد المشاركات :
1630

تقيم نشاط المنتدى :
9647

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
53

تاريخ التسجيل :
22/06/2010

المزاج :
عادى

الهبة واركانها  O50s9h11
الهبة واركانها  514_1110
الهبة واركانها  R9304006
الهبة واركانها  2011_m11
الهبة واركانها  13437011


الهبة واركانها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهبة واركانها    الهبة واركانها  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 4:04 pm 

اغاا7اعتىتنهعنت
جزاك الله كل خير على الموضوع
 الموضوع : الهبة واركانها   المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  نور الاسلام

 توقيع العضو/ه :نور الاسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صاحبة الرأي

الهبة واركانها  32253396288895901519
صاحبة الرأي


رقم العضوية :
1587

مدينتى :
في ارض الله الوسعه

الدولة :
الهبة واركانها  Sa10

الجنس :
انثى
عدد المشاركات :
4485

تقيم نشاط المنتدى :
16355

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
74

تاريخ التسجيل :
31/07/2010

المزاج :
الهبة واركانها  16210

الهبة واركانها  TbB04006

الهبة واركانها  WkK21159
الهبة واركانها  Vyw70807
الهبة واركانها  Domain11

الهبة واركانها  13113813


الهبة واركانها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهبة واركانها    الهبة واركانها  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 8:41 pm 

الله يجزاكـ خير
 الموضوع : الهبة واركانها   المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  صاحبة الرأي

 توقيع العضو/ه :صاحبة الرأي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهـ مع القرآن ـاجر

الهبة واركانها  Stars10
مهـ مع القرآن ـاجر


رقم العضوية :
1

مدينتى :
الجيزة

الدولة :
مصر

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
21848

تقيم نشاط المنتدى :
100135835

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
84

تاريخ التسجيل :
24/10/2009

المزاج :
الهبة واركانها  3810


الهبة واركانها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهبة واركانها    الهبة واركانها  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 10:13 pm 

جزاك الله الجنة ولاحرمك الاجر
 الموضوع : الهبة واركانها   المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  مهـ مع القرآن ـاجر

 توقيع العضو/ه :مهـ مع القرآن ـاجر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نوشة

الهبة واركانها  91242223172116768250
نوشة


مدينتى :
الاقصر

الدولة :
مصر

الجنس :
انثى
عدد المشاركات :
1062

تقيم نشاط المنتدى :
6556

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
34

تاريخ التسجيل :
21/07/2011

المزاج :
الهبة واركانها  3810

الهبة واركانها  Up-9eb269bfab
الهبة واركانها  Yfl14391


الهبة واركانها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهبة واركانها    الهبة واركانها  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 1:54 pm 

مشكورين لحضوركم
 الموضوع : الهبة واركانها   المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  نوشة

 توقيع العضو/ه :نوشة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الهبة واركانها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam :: الاقسام الاسلامية :: القسم الاسلامى العام-