يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam


منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam



اضواء الاسلامالرئيسيةأحدث الصور يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 0e3e464262f40dالتسجيلدخول
 
يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Empty
اذكرو الله ذكرا كثيرا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم والحمد لله والله اكبر ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم "و أكثروا من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم "

شاطر | 
 

  يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
Shiny Arrow

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 91242223172116768250
Shiny Arrow


رقم العضوية :
455

مدينتى :
u Know

الدولة :
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Eg10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
1020

تقيم نشاط المنتدى :
7863

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
32

تاريخ التسجيل :
11/04/2010

المزاج :
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا M5rbha12

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Untitl10

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Domain-e0821139bf
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 2011_m11


 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Empty
مُساهمةموضوع: يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا    يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 7:53 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وبعد :

فقد كثرت في المنتدى التسمي بعاشق الرسول أو عاشق جمال النبي أو عاشق نور الله أو عاشقة محمد أو عاشقة الجنة أو نحوها وأردت أن أنبه إخواني و أخواتي على هذه المسألة الخطيرة جدا فأقول


بَابٌ هَلْ يُقَالُ :

" إِنَّنِي أَعْشَقُ اللهَ أَو أَعْشَقُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ؟


الحَمْدُ للهِ وَبَعْدُ ؛

هذا بحثٌ عن حُكمِ إطلاقِ لفظِ العشقِ أو العاشقِ في حقِ اللهِ والنبي صلى اللهُ عليه وسلم ، فيقولُ أحدهم :

" إِنَّنِي أَعْشَقُ اللهَ أَو أَعْشَقُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "

أَو يقولُ :

" إِنِّيْ عَاشقٌ للهِ أَو عَاشقٌ لِلنَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

ومدارُ البحثِ سيكونُ في ثلاثِ نقاطٍ :


النقطة الأولى :

الحرصُ على استخدامِ الألفاظِ الشرعيةِ الواردةِ في الكتابِ والسنةِ ، وذلك أن اللفظَ الشرعي أقوى وأعمقُ وأدلُ على مقصودهِ مما سواهُ ،

ولو نظرنا إلى نصوصِ الكتابِ والسنةِ لم نجد لفظَ العشقِ فيهما ،

ولم يرد هذا اللفظُ في شيءٍ من نصوصِ الوحي ،

ولا على لسانِ أحدٍ من الصحابةٍ رضوان اللهِ عليهم ، وإنما جاء بلفظ المحبة ،

قالَ تعالى : " وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه " [ البقرة : 165 ] ،

وقال تعالى : " فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه " [ المائدة : 54 ]

وَ‏عَنْ ‏‏أَنَسٍ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏‏قَالَ : ‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

"‏‏ ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ :

أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ " .

أخرجهُ البخاري (21) ، ومسلم (43) .

وَعَنْ ‏‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏‏قَالَ :‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

"‏ ‏لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " .

أخرجهُ البخاريُّ (15) ، ومسلمٌ (44) .

والنصوصُ في هذا البابِ كثيرةٌ جداً ، ذكرنا بعضاً منها على سبيلِ المثالِ لا الحصر .


قالَ شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ – رحمهُ اللهُ – في " مجموعِ الفتاوى " ( 19/235 – 236 ) :

" الْأَسْمَاءُ الَّتِي عَلَّقَ اللَّهُ بِهَا الْأَحْكَامَ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ : مِنْهَا مَا يُعْرَفُ حَدُّهُ وَمُسَمَّاهُ بِالشَّرْعِ فَقَدْ بَيَّنَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ : كَاسْمِ الصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالصِّيَامِ وَالْحَجِّ ؛ وَالْإِيمَانِ وَالْإِسْلَامِ ؛ وَالْكُفْرِ وَالنِّفَاقِ .

وَمِنْهُ مَا يُعْرَفُ حَدُّهُ بِاللُّغَةِ ؛ كَالشَّمْسِ وَالْقَمَرِ ؛ وَالسَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ؛ وَالْبَرِّ وَالْبَحْرِ .

وَمِنْهُ مَا يَرْجِعُ حَدُّهُ إلَى عَادَةِ النَّاسِ وَعُرْفِهِمْ فَيَتَنَوَّعُ بِحَسَبِ عَادَتِهِمْ ؛ كَاسْمِ الْبَيْعِ وَالنِّكَاحِ وَالْقَبْضِ وَالدِّرْهَمِ وَالدِّينَارِ ؛ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الْأَسْمَاءِ الَّتِي لَمْ يَحُدَّهَا الشَّارِعُ بِحَدِّ ؛ وَلَا لَهَا حَدٌّ وَاحِدٌ يَشْتَرِكُ فِيهِ جَمِيعُ أَهْلِ اللُّغَةِ بَلْ يَخْتَلِفُ قَدْرُهُ وَصِفَتُهُ بِاخْتِلَافِ عَادَاتِ النَّاسِ .

فَمَا كَانَ مِنْ النَّوْعِ الْأَوَّلِ فَقَدْ بَيَّنَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا كَانَ مِنْ الثَّانِي وَالثَّالِثِ فَالصَّحَابَةُ وَالتَّابِعُونَ الْمُخَاطَبُونَ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ قَدْ عَرَفُوا الْمُرَادَ بِهِ ؛ لِمَعْرِفَتِهِمْ بِمُسَمَّاهُ الْمَحْدُودِ فِي اللُّغَةِ أَوْ الْمُطْلَقِ فِي عُرْفِ النَّاسِ وَعَادَتُهُمْ مِنْ غَيْرِ حَدٍّ شَرْعِيٍّ وَلَا لُغَوِيٍّ وَبِهَذَا يَحْصُلُ التَّفَقُّهُ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ .

وَالِاسْمُ إذَا بَيَّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّ مُسَمَّاهُ لَمْ يَلْزَمْ أَنْ يَكُونَ قَدْ نَقَلَهُ عَنْ اللُّغَةِ أَوْ زَادَ فِيهِ بَلْ الْمَقْصُودُ أَنَّهُ عَرَفَ مُرَادَهُ بِتَعْرِيفِهِ هُوَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَيْفَمَا كَانَ الْأَمْرُ ؛ فَإِنَّ هَذَا هُوَ الْمَقْصُودُ " .ا.هـ.

النقطةُ الثانيةُ :

بعد التقرير الذي جاء في النقطةِ الأولى ،

نأتي على نقطةٍ أرى أنها من الأهميةِ بمكانٍ ،

ولها صلةٌ بإطلاقِ لفظِ " العاشقِ " على النبي صلى اللهُ عليه وسلم وهي :

قولُ القائلِ : " إني أعشقُ اللهَ " أو " قلبي عاشقٌ للهِ " ، بمعنى إطلاقُ لفظِ العشقِ في حقِ اللهِ .

لقد تكلم علماءُ الأمةِ على هذهِ المسألةِ ، وبينوا حكمها ، وسأكتفي بنقلِ نصوصهم فيها .

قالَ شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ – رحمهُ اللهُ – في " مجموعِ الفتاوى " (10/130 – 131) :

" وَالنَّاسُ فِي الْعِشْقِ عَلَى قَوْلَيْنِ : قِيلَ إنَّهُ مِنْ بَابِ الْإِرَادَاتِ ، وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ .
وَقِيلَ : مِنْ بَابِ التَّصَوُّرَاتِ ، وَأَنَّهُ فَسَادٌ فِي التَّخْيِيلِ ، حَيْثُ يَتَصَوَّرُ الْمَعْشُوقُ عَلَى مَا هُوَ بِهِ ، قَالَ هَؤُلَاءِ : وَلِهَذَا لَا يُوصَفُ اللَّهُ بِالْعِشْقِ وَلَا أَنَّهُ يَعْشَقُ ؛ لِأَنَّهُ مُنَزَّهٌ عَنْ ذَلِكَ وَلَا يُحْمَدُ مَنْ يَتَخَيَّلُ فِيهِ خَيَالًا فَاسِدًا .

وَأَمَّا الْأَوَّلُونَ فَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : يُوصَفُ بِالْعِشْقِ فَإِنَّهُ الْمَحَبَّةُ التَّامَّةُ ؛ وَاَللَّهُ يُحَبُّ وَيُحِبُّ ، وَرُوِيَ فِي أَثَرٍ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ قَالَ : " لَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ يَعْشَقُنِي وَأَعْشَقُهُ " ، وَهَذَا قَوْلُ بَعْضِ الصُّوفِيَّةِ .

وَالْجُمْهُورُ لَا يُطْلِقُونَ هَذَا اللَّفْظَ فِي حَقِّ اللَّهِ ؛ لِأَنَّ الْعِشْقَ هُوَ الْمَحَبَّةُ الْمُفْرِطَةُ الزَّائِدَةُ عَلَى الْحَدِّ الَّذِي يَنْبَغِي ، وَاَللَّهُ تَعَالَى مَحَبَّتُهُ لَا نِهَايَةَ لَهَا فَلَيْسَتْ تَنْتَهِي إلَى حَدٍّ لَا تَنْبَغِي مُجَاوَزَتُهُ " .ا.هـ.

والأثرُ الذي أوردهُ شيخُ الإسلامِ سيذكر ابنُ القيمِ الحكمَ عليه عند النقلِ من " روضةِ المحبين " .

ونقلَ في " الفتوى الحمويةِ الكبرى " – وهي ضمن مجموع الفتاوى (5/80) –

عن أبي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ خفيفٍ في كتابهِ الذي سماه " اعتقاد التوحيد بإثباتِ الأسماءِ والصفاتِ "

ما نصه :

" وَإِنَّ مِمَّا نَعْتَقِدُهُ تَرْكُ إطْلَاقِ تَسْمِيَةِ " الْعِشْقِ " عَلَى اللَّهِ تَعَالَى وَبَيَّنَ أَنَّ ذَلِكَ لَا يَجُوزُ لِاشْتِقَاقِهِ وَلِعَدَمِ وُرُودِ الشَّرْعِ بِهِ . وَقَالَ : أَدْنَى مَا فِيهِ إنَّهُ بِدْعَةٌ وَضَلَالَةٌ وَفِيمَا نَصَّ اللَّهُ مِنْ ذِكْرِ الْمَحَبَّةِ كِفَايَةٌ " .ا.هـ.


وقالَ الإمامُ ابنُ القيم – رحمهُ اللهُ – في " إغاثةِ اللهفان " (2/133) :



" ولما كانتِ المحبةُ جنساً تحتهُ أنواعٌ متفاوتةٌ في القدرِ والوصفِ ، كان أغلبُ ما يُذكرُ فيها في حقِ اللهِ تعالى : ما يختصُ بهِ ويليقُ بهِ ، كالعبادةِ والإنابةِ والإخباتِ ، ولهذا لا يذكرُ فيها لفظُ العشقِ والغرامِ والصبابةِ والشغفِ والهوى ، وقد يذكر لها لفظُ المحبةِ كقوله :

" يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه" [ المائدة : 54 ] ،

وقولهِ : " قُلْ إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ " [ آل عمران : 31 ] ،

" وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه " [ البقرة : 165 ] " .ا.هـ.


وقالَ ابنُ القيمِ أيضاً في " طريقِ الهجرتين " ( ص 537 )

في فصلٍ لهُ عن جوازِ إطلاقِ الشوقِ على اللهِ :

" والصوابُ أنهُ يقالُ : إطلاقهُ – أي الشوق – متوقفٌ على السمعِ ، و لم يرد به ؛ فلا ينبغي إطلاقهُ ، وهذا كلفظِ العشقِ أيضاً ، فإنهُ لم يرد به سمعٌ ، فإنهُ يمتنعُ إطلاقهُ عليهِ سبحانهُ ، واللفظُ الذي أطلقهُ سبحانهُ على نفسهِ وأخبر بهِ عنها أتمُ من هذا و أجلُ شأناً ، هو لفظُ المحبةِ ... وهكذا المحبةُ وصف نفسهُ منها بأعلاها وأشرفها فقال :

" يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [ المائدة : 54 ] ،

" إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " [ البقرة : 222 ] ،

" يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " [ البقرة : 195 ] ،

و " يُحِبُّ الصَّابِرِينَ " [ آل عمران : 146 ] ،

ولم يصف نفسهُ بغيرها من العلاقةِ والميلِ والصبابةِ والعشقِ والغرامِ ونحوها ، فإن مسمى المحبةِ أشرفُ وأكملُ من هذه المسمياتِ ، فجاء في حقهِ إطلاقه دونها " .ا.هـ.


وقالَ في " روضةِ المحبين " ( ص 28 – 29 ) بعد تعريفهِ " للعشقِ " :

" وقد اختلف الناسُ هل يطلقُ هذا الاسم في حقِ اللهِ تعالى ؟ فقالت طائفةٌ من الصوفيةِ : لا بأس بإطلاقهِ ، وذكروا فيه أثراً لا يثبتُ وفيه : " فإذا فعل ذلك عشقني وعشقته ، " وقال جمهورُ الناسِ : لا يطلقُ ذلك في حقهِ سبحانهُ وتعالى ، فلا يقالُ : " إنهُ يعشقُ " ، ولا يقالُ : " عشقهُ عبدهُ " ، ثم اختلفوا في سببِ المنعِ على ثلاثةِ أقوالٍ ، أحدها : عدم التوقيف – أي : عدمُ ورودِ النصِ - بخلافِ المحبةِ ، الثاني : أن العشقَ إفراطُ المحبةِ ، ولا يمكنُ ذلك في حقِ الربِ تعالى ، فإن اللهَ تعالى لا يوصفُ بالإفراطِ في الشيءِ ، ولا يبلغُ عبدهُ ما يستحقهُ من حبهِ فضلاً أن يقالَ : " أفرطَ في حبهِ " ، الثالث : أنه مأخوذٌ من التغيرِ كما يقالُ للشجرةِ المذكورةِ : " عَشَقةٌ " ، ولا يطلقُ ذلك على اللهِ سبحانه وتعالى " .اهـ.

وقالَ أبو الفرجِ ابنُ الجوزي في " تلبيسِ إبليس " (3/1011 – 1013)

عند سياق ما يروى عن الصوفيةِ من سوء الاعتقادِ : " قال السراجُ :

" وبلغني أن أبا الحسين النوري شهد عليه غلامُ الخليلِ أنه سمعهُ يقولُ :

" أنا أعشقُ اللهَ وهو يعشقني " ،

فقال النوري : " سمعتُ اللهَ يقولُ :

" يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [ المائدة : 54 ] ،

وليس العشقُ بأكثر من المحبةِ .

قال القاضي أبو يعلى :



" وقد ذهبت الحلوليةُ إلى أن اللهَ تعالى يُعشقُ " . [ قال محققُ الكتابِ في الحاشيةِ : " كتابُ المعتمدِ في أصولِ الدينِ ( ص 76 ) وعبارتهُ : " وذاتُ الباري لا يجوزُ أن تُعشَقَ ، خلافاً للحلوليةِ في قولهم : " إنها تُعشقُ " ] .


قالَ المصنفُ ( أي : ابن الجوزي ) :



قلتُ : وهذا جهلٌ من ثلاثةِ أوجهٍ : أحدها : من حيث الاسم ، فإن العشق عند أهلِ اللغة لا يكونُ إلا لما ينكحُ ، والثاني : أن صفاتِ اللهِ منقولةٌ ، وهو يُحِبُّ ولا يقالُ : " يَعْشَقُ " ، ويُحَبُّ ولا يقالُ : " يُعشقُ ... والثالث : من أين لهُ أن اللهَ يحبهُ ؟ وهذه دعوى بلا دليل ... " .ا.هـ.


وقالَ ابنُ أبي العزِ شارحُ الطحاوية (1/166) عند ذكرهِ لمراتبِ المحبةِ :



" السابعةُ : العشق : وهو الحبُّ المُفرطُ الذي يُخافُ على صاحبهِ منه ، ولكن لا يُوصفُ به الربُّ تعالى ، ولا العبدُ في محبةِ ربهِ ، وإن قد أطلقهُ بعضهم . واختُلِفَ في سببِ المنعِ ، فقيل : عدمُ التوقيفِ ، وقيل غيرُ ذلك ، ولعل امتناعَ إطلاقهِ أن العشقَ محبةٌ مع شهوةٍ " .ا.هـ.


وقال الشيخُ الدكتورُ بكرٌ أبو زيد في " معجمِ المناهي اللفظيةِ " ( ص 368 ) :

" عاشقُ اللهِ : هذا مما يتسمى به الأعاجم من الهنودِ ، وغيرهم ، وهي تسميةٌ لا تجوزُ ، لما فيها من سوءِ الأدبِ مع اللهِ تعالى ، فلفظُ : " العشق " لا يطلقُ على المخلوقِ للخالقِ بمعنى : محبة اللهِ ، ولا يوصفُ به اللهُ – سبحانهُ – " .ا.هـ.


وقال أيضاً ( ص 392 ) :

" العشقُ : فيه أمران : 1 – منعُ إطلاقهِ على اللهِ تعالى : ذكر ابنُ القيمِ – رحمه اللهُ – خلافَ طائفةِ من الصوفيةِ في جوازِ إطلاقِ هذا الاسمِ في حقِ اللهِ تعالى ، وذكروا فيه أثراً لا يثبتُ ، وأن جمهورَ الناسِ على المنعِ ، فلا يقالُ : " إن اللهَ يعشقُ ، ولا عشقهُ عبدهُ ، وذكر الخلافَ في علةِ المنعِ ... " .ا.هـ.
وبعد عرض هذه النصوصِ من علماءِ الأمةِ ، يظهرُ جلياً حكمُ إطلاقِ العشقِ على اللهِ .


النقطةُ الثالثةُ :



بعد النقولِ السابقةِ في إطلاقِ العشقِ على اللهِ ، نأتي على إطلاقهِ على النبي صلى اللهُ عليه وسلم ،

وهل يقالُُ عنه : " عاشقٌ " ؟

إن المتتبعَ لنصوصِ السنةِ ، وأقوالِ الصحابةِ الذين نزل القرآنُ بلغتهم ، وهم أهلُ اللغةِ الأقحاحِ ، لن يجد هذا اللفظ في حق النبي صلى اللهُ عليه ، فلم يقولوا : " نحن نعشقُ الرسولَ صلى الله عليه وسلم " ، بل كانوا يطلقون لفظ : " المحبة " ، وقد نقلتُ من النصوصِ ما يثبتُ ذلك في النقطةِ الأولى ، فيمنعُ من إطلاقِ العشق في حقِ النبي صلى اللهُ عليه وسلم .


وأكتفي بما ذكرهُ العلامةُ الشيخُ بكر أبو زيد في " معجمِ المناهي اللفظية " ( ص 392 ) فقال :

" 2 – امتناعُ إطلاقهِ في حق النبي صلى اللهُ عليه وسلم كما في اعتراضاتِ ابنِ أبي العزِ الحنفي على قصيدةِ ابم أيبك ، لأن العشقَ هو الميلُ مع الشهوةِ ، وواجبٌ تنزيهُ النبي صلى اللهُ عليه وسلم إذ الأصلُ عصمتهُ صلى اللهُ عليه وسلم " .ا.هـ.


واللهُ أعلم



المصدر:الشيخ

محب السلف رشيد بن أحمد عزاب أبو سندس
منقول للفائدة
 الموضوع : يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  Shiny Arrow

 توقيع العضو/ه :Shiny Arrow

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهـ مع القرآن ـاجر

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Stars10
مهـ مع القرآن ـاجر


رقم العضوية :
1

مدينتى :
الجيزة

الدولة :
مصر

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
21848

تقيم نشاط المنتدى :
100136746

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
84

تاريخ التسجيل :
24/10/2009

المزاج :
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 3810


 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا    يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 7:58 pm 

فتوى هامه جدا اخى

بارك الله فيك

سيتم النقل بعد المراجعه الى قسم الفتاوى
 الموضوع : يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  مهـ مع القرآن ـاجر

 توقيع العضو/ه :مهـ مع القرآن ـاجر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طائر الحرية

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 32253396288895901519
طائر الحرية


رقم العضوية :
571

مدينتى :
الحوامديه

الدولة :
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Eg10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
2368

تقيم نشاط المنتدى :
10365

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
41

تاريخ التسجيل :
19/05/2010

المزاج :
رايق

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا OHB73749

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا ZTP21159
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 40733645


 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا    يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 6:01 pm 

جزاك الله الاجر
 الموضوع : يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  طائر الحرية

 توقيع العضو/ه :طائر الحرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ساحر العيون

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 32253396288895901519
ساحر العيون


رقم العضوية :
146

مدينتى :
الحوامدية

الدولة :
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Eg10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
4355

تقيم نشاط المنتدى :
12770

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
46

تاريخ التسجيل :
08/12/2009

المزاج :
رايق

الاوسمه ::::

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا O0F70807
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا A5fi%20(11)


 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا    يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 10:53 pm 

جزاك الله خيرا ذياد

وجعله الله في ميزان حسناتك
 الموضوع : يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  ساحر العيون

 توقيع العضو/ه :ساحر العيون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Mr.Designer

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 06901998777472202718
Mr.Designer


مدينتى :
جنين

الدولة :
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Ps10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
151

تقيم نشاط المنتدى :
5240

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
30

تاريخ التسجيل :
23/12/2010

المزاج :
رايق


 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا    يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 23, 2010 7:33 pm 

جزاك الله كل خير ..
 الموضوع : يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  Mr.Designer

 توقيع العضو/ه :Mr.Designer

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فارٍســ الاسـلامـ

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا 20530205102447621673
فارٍســ الاسـلامـ


مدينتى :
الاردن

الدولة :
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Jo10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
401

تقيم نشاط المنتدى :
5486

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
30

تاريخ التسجيل :
08/01/2011

المزاج :
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Dl310


 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا    يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 3:33 pm 

يسلموو

شكرا

موضوع جميل

Smile

 الموضوع : يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  فارٍســ الاسـلامـ

 توقيع العضو/ه :فارٍســ الاسـلامـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Cubo

مراقب سابق


مراقب سابق
Cubo


مدينتى :
الأسكندرية

الدولة :
مصر

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
2035

تقيم نشاط المنتدى :
8422

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
30

تاريخ التسجيل :
24/09/2010

المزاج :
رايق

 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا XhL70807
 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Mr210


 يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا    يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 10:40 am 

شكرآ ع الموضوعــ الممـيز
جواكــ الله خيرآ
 الموضوع : يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  Cubo

 توقيع العضو/ه :Cubo

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

يا عشاق النبي ادخلوا ثم توبوا إلى الله وغيروا أسمائكم فورا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam :: الاقسام الاسلامية :: القسم الاسلامى العام-