محمد شملول
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 30
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
| موضوع: اعجاز كتابة القرءان الكريم الأربعاء يناير 27, 2010 7:38 pm | |
| دراسة Top of Form
Bottom of Form
في إعجاز كتابة القرءانللمهندس محمد شملول
لقد شدتني الكتابة المخصوصة للقرءان الكريم والمخالفةللكتابة الإملائية المعتادة وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرآنيةمثل حذف حرف الألف والياء والواو والتاء والنون واللام ........او زيادة بعض الحروففي بعض الكلمات القرآنية مثل حرف الألف والياء والواو ......او اختلاف الهمزة فيالكلمات القرءانية .......... او إبدال بعض الحروف بحروف أخرى .....او وصل بعضالكلمات او فصلها في أماكن مختلفة .......... وقد حاولت بجهدي المتواضع أن أجدأشارات موحية للأسباب التي وراء حذف بعض الحروف او إضافة حروف أخري .او تغير شكلالكلمة القرآنية بإبدال بعض الحروف او وصل الكلمات او فصلها ....وذلك على أساس اناى حرف فى القرءان الكريم له فائدة سواء وجد او حذف ..... لقد تبين لي بعد التدبروالدراسة ان هناك إعجازا ًرائعا فى كتابة الكلمة القرءانية يتمثل في ان حروف الكلمةالقرءانية ترسم صورة صادقة للمعنى المراد سواء بحذف بعض الحروف او زيادتها اوإبدالها او وصلها او فصلها .. ........ ان الكلمة القرءانية حينما تحذف بعض حروفهاتتلاصق وتقترب اكثر من بعضها ......فيوحى ذلكبصورة المعنى متلاصقةوقريبة ......كما يوحى ذلكبصورة سريعة نظراً لقلة زمن حدث الكتابة الناتج عنحذف بعض حروف الكلمةكما يوحى أيضا فى بعض الأحيانبقلة الشأن نتيجة لتصغير حجم الكلمةوهذا كله طبقاً للسياقو أولويات الموضوع ........ كذالك فان الكلمة القرءانية حينما تزيد بعض حروفها عنالحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف او لم تنطق ....... فان هذا يوحى بصورةللمعنى كبيرة او صورة متمهلة تحتاج الى التدبر والتفقه .....ويوحى ذالك بطلب التدبروالتفكر والتمهل و نضرب فيما يلي أمثلة لإعجاز كتابة القرءان . ..... أمثلة لحذف حرف الألف من كلمة " صاحب " :-في الآية 34 من سورة الكهف يقولسبحانه ( وكان له ثمر فقاللصحبهوهو يحاوره انا اكثر منك مالا واعز نفرا* ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما اظن ان تبيد هذه ابدا *وما اظن الساعة قائمة ولئنرددت الى ربي لاجدن خيرا منها منقلبا * قال لهصاحبهوهو يحاوره اكفرت بالذيخلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا *...)... بدا مالك الجنتين الحوار مع صاحبه ..... و كانا صاحبين قريبين من بعضهما البعض لدرجة الالتصاق ...... لذا جاءت كلمة" صاحبه " في هذه الآية الكريمة علي هيئة" صحبه "أي بحذف الألفالوسطية لتبين صورة صاحبين متلاصقين ثم تكلم مالك الجنتين و بدأ يكفر بالساعة وبالله سبحانه و تعالي ..... حينئذ تغير فورا ًرسم وكتابة كلمة " صحبه "بدونالف وسطية الي" صاحبه "بألف وسطية لتوحي بنوع من الانفصال فى الصورة ليوضحالانفصال الايمانى رغم رفقة الزمان والمكان ..حيث جاء ذالك في الآية 37 من نفسالسورة .......وجاء رد صاحبه ..." أكفرت " ....سببا ًمباشراً للبعد عنه وسبباًلنشوء الألف الوسطية في كلمة صاحبه لتوحى بالانفصال .........ولو تدبرنا كل كلمةصاحب في القرءان الكريم كله لوجدناها تأتى بصورتين مختلفتين أحداهما بدون ألف وسطيةوالأخرى بألف وسطية .......وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد ان هناك نوعاً منالانفصال فمثلاً حينما يتكلم القرءان الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقومهالكافرين يقول( ما ضل صاحبكم و ما غوى)- ما بصاحبكم من جنة- وما صاحبكم بمجنون .....وكلها تحتوى على الألف الوسطيه الفاصلة غير انه حين يذكر القرءان الكريم سيدناأبا بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتى كلمة صاحبه بدون ألف لتبين الصحبةالحقيقية والالتصاق الايمانى ( اذ يقول لصحبه لاتحزن ان الله معنا ) سورة التوبةآية 40........ كذلك تأتى كلمة" صاحبة "بمعنى الزوجة بدون ألف علي شكل" صحبة "في القرءان الكريم كله لتبين التصاق الزوجية ......كذلك تاتى اصحابالنار ،و أصحاب الجنة كلها ملتصقة علي شكلاصحب النارواصحب الجنةلتثبيت الخلود والدوام والالتصاق .كذلكحين يتكلم القرءان الكريم عن الأبوين الكافرين و الابن المؤمنفانه يخاطب الابن " وصاحبهمافي الدنيا معروفا " حيثجاءت صاحبهما بالف وسطية لتوحى بعدم وجود التصاق ايمانى .........أما حين يتكلمالقرءان الكريم في سورة الكهف عن سيدنا موسى عليه السلام مع العبد الصالح فانه يقولله " ان سألتك عن شىء بعدها فلاتصحبنى " بحذف الألف لوجود الالتصاقالايمانى بينهما ........ كذالك فان حذفبعض الحروف من بعض الكلمات القرءانية يوحي بمعانى متعددة حسب السياق القرءانى لانالحذف يقلل زمن الحدث او زمن الكتابة لذا فانه يمكن ان يوحى بالسرعة فلو تدبرناكلمة " بسم " في القرءان الكريم كله لوجدنا انها تاتى بشكلين احدهما " بسم " محذوفةالالف مثل بسم الله الرحمن الرحيم - بسم الله مجرها ومرساها – وتأتى على شكل " باسم " تحتوى على الألف الوسطية مثل " اقرأباسم ربك الذى خلق "، فسبح باسم ربك العظيم ..وحذف الألف فى كلمه بسم يوحى بأنه يجب علينا بسرعة الوصولالى الله بأسرع الوسائل والبدء باسم الله بأقصى سرعة اما الحالات التى جاءت فيها "باسم" بالف الوصل فانها جاءت بقصد التسبيح او القراءة وهى امور تحتاج الى التفكيروالتدبر و التمهل......... كذلك فان حذفبعض الحروف من الكلمات القرءانيه يمكن ان يوحى بقلة الشأن وذلك حسب السياق لانانكماش الكلمة يؤدى الى انكماش الصورة وانكماش المعنى ونلاحظ ذلك فى كلام صاحب مالكالجنتين فى سورة الكهف حين يقول له " ان ترن انا اقل منك مالاً وولداً " فجاءتكلمة " ترن " محذوفة حرف الياء الأخيرةبدلا من كلمة (ترني) اي حذفت ياء ضمير المتكلم واستبدلت الكسرة بدلا منها في مقامالتقليل من الشأن وذلك ليوحى بان مالك الجنتين يستصغره ويراه قليل المال وقليلالولد .....كذلك فان الحذف يوحى ايضاًبالانكماش والتقوقع حسب السياقفمثلاً حينيتكلم القرءان عن قواعد البيت تاتي بالالف الوسطية الصريحة " و اذ يرفع ابرهيمالقواعدمن البيت و اسمعيل " لتدل على عمق القواعد .........غير ان القرءان الكريم حين يتكلمعن القواعد من النساء اى العجائز تاتى القواعد بدون ألف صريحة لتدل على انكماشالنساء فى الكبر وهمودهن وقلة حركتهن " والقوعدمن النساء " سورة النوراية60 .كذلك فان الحذف يوحى بعدم الدخول فىالتفصيل اما فى حالة وجود الألف فيوحى بنوع من التفصيل فنجد مثلاً كلمة " سموت" وردت في القرءان الكريم كله 189 مرة بدون الفى المد ..........ووردت مرةواحدة فقط " سموات " بالف ...ومن العجيب ان تأتى هذه المرة فى سورة فصلت حيثتم تفصيل السموات وان لكل سماء أمرها وذلك فى الآية رقم 12 ...قال تعالى (فقضهن سيعسمواتفي يومين وأوحى في كل سماء امرها )...كذلك نلاحظ ان كلمة ( والدة ) جاءت في القرءان كله بدون الفوسطية على شكل(ولدة) لتوحي بالتصاق الوالدة بولدها في جميع مراحل العمر اما(الوالد) ونظرا لانه يكدح في سبيل لقمة العيش ويضرب في الارض فقد جاء رسمالكلمة بالف وسطية في القرءان كلهكذلكجاءت كلمة (أمهت )بدون الف وسطية وفي المقابل جاءت كلمة (آباء)بالفوسطية لنفس السبب وفي القرءان كلهكذلكنلاحظ ان كلمة (الحسنات) وردت في القرءان الكريم كله بدون الف وسطية على شكل (الحسنت)لتوحي بان الحسنات تلتصق بالانسان فور عملها اما كلمة(السيئات) فجاءت في القرءان كله بالف وسطية فاصلة لتوحي بانها لا تلتصقبالانسان بشكل فوري وانما يمكن ان يغفرها الله له بالتوبة والعمل الحسنوقد جاء في القرءان الكريم(ان الحسنتيذهبن السيئات) سورة هود اية 114 حيث يوحي ورودالحسنتبدون الف وسطيةوورودالسيئاتبالف وسطية اي انضغاط كلمة حسنات واتساع كلمة سيئات بانالحسنات القليلة تذهب السيئات الكثيرة (حسنة قليلة تمنع بلايا كثيرة )كذلك وردت كلمة (شاهد)بالالفالصريحة 4 مرات في القرءان الكريم في الاية 17 من سورة هود والاية26 من سورة يوسفوالاية10 من سورة الاحقاف والاية 3 من سورة البروج مثال (وشهدشاهدمناهلها) اية 26 سورة يوسفغير انه حينمااشار القرءان الكريم الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقد وصفه بكلمة (شهدا) بدون الف وسطية ليوحي حذف حرف الالف بانه صلى الله عليه وسلم ملتصق بنا برسالتهوسنته وشفاعته وحديثه الشريف كما اننا نسلم عليه في كل صلاة ( السلام عليك ايهاالنبي) ونصلي ونسلم عليه كلما ذكر اسمه عليه الصلاة والسلام وقد وردت كلمة(شهدا) بدون الف وسطية 3 مرات فقط في القرءان كله وهي خاصة بالرسول فقط دون غيرهفي سورة الاحزاب اية45 والفتح اية8 والمزمل اية 15 مثال ( يايها النبي اناارسلنكشهداومبشرا ونذيرا) الاحزاب 45كذلك وردت كلمة (الالواح)بالف وسطية 3مرات فيالقرءان كله وهى خاصة بالواح موسى عليه السلام حيث يوحي وجود الالف الوسطية بان هذهالالواح كانت منفصلة عن بعضها وكل لوح على حدة وذلك في الايات 145 و 150 و154 منسورة الاعراف مثال (وكتبنا له في الالواحمن كل شىء)غير انه حينما ذكر الله سبحانه الواح سفينة نوح عليه السلامجاءت الكلمة بدون الف وسطية(الوح) لتناسب المعنى حيث يوحي عدم وجود الففاصلة وسط الكلمة ان الواح السفينة كانت ملتصقة ببعضها تمام الالتصاق حتى لا ينفذمنها الماء وهذا ما يؤكد ان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة للمعنى قالتعالى(وحملنه على ذاتالوحودسر) سورة القمر اية 13كذلك فان الحذف يوحى بالقرب .....حيث نلاحظ ان حرف النداء "يا" ورد فى القرءان الكريم كله بدون ألف " يقوم - يرب - يصلح - يأيها الناس - يموسى ....وهذا يرسم صورة رائعة للقرب حيث يوحى حذف حرفالألف بكامل القرب وبان النداء لابد ان يكون من قريب ليوحى بالألفة ونرى الإعجازكاملاً فى حذف حتى حرف النداء من كلمة "يرب" لتكون فقط " رب " – " ربنا " لتوحيبالقرب الكامل كذلك فان حذف حرف الالف يوحي بعدم التوسع في بعض الأمور فمثلاً حينمانتدبر الاية " الطلق مرتان " فى الآية 229 من سورة البقرة نجد ان كلمة الطلقجاءتبدون ألف لتوحى بأنه مازال هناك فى مرتين من الطلاق ارتباط بين الزوجين فى فترةالعدة و لتوحى بعدم التوسع فى الطلاق كذلك جاءت مرتان بالألف لتوحي بانفصال كل مرةطلاق ولا يكون الطلاق مرتين او ثلاث دفعة واحدة ......كذلك نجد ان إبدال بعض الحروف بحروف اخرى فى الكلماتالقرءانية وذلك لتغير صورة الكلمة و بالتالى إعطائها معنى صادقاً ونضرب لذلكالامثلة الاتية بصور مختلفة وهى رءا و رأى ، طغا وطغىنجد كلمة " رءا " وردت 11مرة و أخرها ألف ، ووردت كلمة " رأى" مرتين فقط و أخرها حرف الياء ...وحيننتدبر المرات التى وردت فيها " رءا " بحرف الألف نجد انها كلها رؤية بصرية " فلماجن عليه اليل رءا كوكبا " ًسورة الانعام :76 - " فلما رءا قميصه قديم دبر " سورةيوسف :28 –ونظراً لان الرؤية بصرية جاءت نهاية كلمة رءا بالألف لتدل على وجود حاجزللرؤية او حدود للرؤية .... غير انهحين يتكلم القرءان عن رؤية البصيرة النافذة او رؤية الفؤادتاتى كلمة " رأى " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى بالامتدادوقد جاءتبهذا الشكل فى موضوعين اثنين منالقرءان الكريم خاصتين بالرسولصلى اللهعليه وسلم حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى حيث كانت الرؤية الحقة بدون حدودوذلك فى سورة النجم قال تعالى " ما كذب الفؤاد ما رأى " وقال تعالى " لقد رأى منأيت ربه الكبرى " ......كذلك وردت كلمة " طغا " بالإلف فى نهايتها حينما ذكر الله سبحانه وتعال طغيان الماء المغرق لقوم نوح " انا لما طغا الماء حملنكم فى الجاريه " سورة الحاقه :11 وجاءت بالإلف فى أخرهالتوضح ان طغيان الماء كان لأعلى بامتداد حرف الألف حتى يغرق .....ووردت كلمه " طغى " فى نهايتها حرف الياء الممتد حينما تكلمالقرءان عن طغيان فرعون حيث يوحى ذلك بامتداد طغيان فرعون فىالاتجاهات العرضيه والجانبية .. " اذهبا الي فرعون انه طغى "......والقرءان الكريم يحتوى على مئاتالأمثلة من هذه الكتابة المخصوصة للكلمات القرءانية التي توضح صورة المعنى المرادوتجعلالكلمة القرءانية صادقة معبرة . " ومن اصدق من الله حديثاً " ........... ولقد وفقني الله لدراسة إعجاز كتابة القرءان حيث وضعتها فىكتاب " إعجاز رسم القرءان و إعجاز التلاوة " وقدم لهذا الكتاب فضيلة الشيخ الدكتورعلي جمعة مفتي الديار المصرية وقامت بطباعته دار السلام للطباعة والنشرللتواصل مع المؤلف محمد شملول حسب العنوان التالي
مهندس محمد شملول(*********) يمنع وضع ارقام التليفونات والايميلات
|
+ الموضوع : اعجاز كتابة القرءان الكريم المصدر : منتديات اضواء الاسلام الكاتب: محمد شملول توقيع العضو/ه :محمد شملول | |
|
|
مدير أوقاف الحوامدية
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 24
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
| موضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم الخميس يناير 28, 2010 9:46 am | |
| جزاك الله خيرا المهندس محمد على الافادة والطرح الجميل نفع الله به تقبل مرورى الموضوع : اعجاز كتابة القرءان الكريم المصدر : منتديات اضواء الاسلام الكاتب: مدير أوقاف الحوامدية توقيع العضو/ه :مدير أوقاف الحوامدية | |
|
|
ابنة العراق
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
| |
محمد شريف
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 21
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
| |
مهـ مع القرآن ـاجر
تقيم نشاط المنتدى : 100136745
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 84
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم الخميس يناير 28, 2010 10:45 am | |
| بارك المولى فيك بطرحك ومقالك الجميل لك تحياتى ولاتحرمنا من جديدك الموضوع : اعجاز كتابة القرءان الكريم المصدر : منتديات اضواء الاسلام الكاتب: مهـ مع القرآن ـاجر توقيع العضو/ه :مهـ مع القرآن ـاجر | |
|
|
Cuboمراقب سابق
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 30
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
| |