آيـــــــــــة وتفسير
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam


منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam



اضواء الاسلامالرئيسيةأحدث الصورآيـــــــــــة وتفسير 0e3e464262f40dالتسجيلدخول
 
آيـــــــــــة وتفسير
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
آيـــــــــــة وتفسير Empty
اذكرو الله ذكرا كثيرا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم والحمد لله والله اكبر ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم "و أكثروا من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم "

شاطر | 
 

 آيـــــــــــة وتفسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
محمد شريف

آيـــــــــــة وتفسير 32253396288895901519
محمد شريف


رقم العضوية :
3

مدينتى :
6 اكتوبر

الدولة :
آيـــــــــــة وتفسير Ye10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
2822

تقيم نشاط المنتدى :
9834

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
21

تاريخ التسجيل :
25/10/2009

المزاج :
غزال

آيـــــــــــة وتفسير E8s7dt

آيـــــــــــة وتفسير Idari
آيـــــــــــة وتفسير 514_1110



آيـــــــــــة وتفسير Empty
مُساهمةموضوع: آيـــــــــــة وتفسير   آيـــــــــــة وتفسير I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:33 am 

[‏53 - 59‏]‏‏{‏قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًاإِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوالَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ * أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةًفَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَاوَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ‏}‏



يخبر تعالى عباده المسرفين بسعة كرمه، ويحثهم على الإنابة قبل أن لايمكنهم ذلك فقال‏:‏ ‏{‏قُل‏}‏ يا أيها الرسول ومن قام مقامه من الدعاة لدين اللّه،مخبرا للعباد عن ربهم‏:‏ ‏{‏يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِم‏}‏ باتباع ما تدعوهم إليه أنفسهم من الذنوب، والسعي فيم ساخط علام الغيوب‏.‏



‏{‏لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏لا تيأسوا منها، فتلقوا بأيديكم إلى التهلكة، وتقولوا قد كثرت ذنوبنا وتراكمت عيوبنا، فليس لها طريق يزيلها ولا سبيل يصرفها، فتبقون بسبب ذلك مصرين على العصيان،متزودين ما يغضب عليكم الرحمن، ولكن اعرفوا ربكم بأسمائه الدالة على كرمه وجوده،واعلموا أنه يغفر الذنوب جميعا من الشرك، والقتل، والزنا، والربا، والظلم، وغير ذلك من الذنوب الكبار والصغار‏.‏ ‏{‏إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏}‏ أي‏:‏وصفه المغفرة والرحمة، وصفان لازمان ذاتيان، لا تنفك ذاته عنهما، ولم تزل آثارهماسارية في الوجود، مالئة للموجود،‏.‏تسح يداه من الخيرات آناء الليل والنهار، ويوالي النعم على العباد والفواضل في السر والجهار، والعطاء أحب إليه من المنع، والرحمة سبقت الغضب وغلبته، ‏.‏ولكن لمغفرته ورحمته ونيلهما أسباب إن لم يأت بها العبد، فقدأغلق على نفسه باب الرحمة والمغفرة، أعظمها وأجلها، بل لا سبب لها غيره، الإنابةإلى اللّه تعالى بالتوبة النصوح، والدعاء والتضرع والتأله والتعبد،‏.‏ فهلم إلى هذاالسبب الأجل، والطريق الأعظم‏.‏



ولهذا أمر تعالى بالإنابة إليه، والمبادرة إليها فقال‏:‏ ‏{‏وَأَنِيبُواإِلَى رَبِّكُم‏}‏ بقلوبكم ‏{‏وَأَسْلِمُوا لَهُ‏}‏ بجوارحكم، إذاأفردت الإنابة، دخلت فيها أعمال الجوارح، وإذا جمع بينهما، كما في هذا الموضع، كان المعنى ما ذكرنا‏.‏



وفي قوله ‏{‏إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ‏}‏ دليل على الإخلاص، وأنه من دون إخلاص، لا تفيد الأعمال الظاهرة والباطنة شيئا‏.‏ ‏{‏مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ‏}‏ مجيئا لا يدفع ‏{‏ثُمَّ لَاتُنْصَرُونَ‏}‏ فكأنه قيل‏:‏ ما هي الإنابة والإسلام‏؟‏ وما جزئياتهاوأعمالها‏؟‏



فأجاب تعالى بقوله‏:‏ ‏{‏وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُم‏}‏ مما أمركم من الأعما ل الباطنة، كمحبة اللّه، وخشيته، وخوفه، ورجائه، والنصح لعباده، ومحبة الخير لهم،وترك ما يضاد ذلك‏.‏



ومن الأعمال الظاهرة، كالصلاة، والزكاة والصيام، والحج، والصدقة،وأنواع الإحسان، ونحو ذلك، مما أمر اللّه به، وهو أحسن ما أنزل إلينا من ربنا،فالمتبع لأوامر ربه في هذه الأمور ونحوها هو المنيب المسلم،‏.‏ ‏{‏مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ‏}‏ وكلهذا حثٌّ على المبادرة وانتهاز الفرصة‏.‏



ثم حذرهم ‏{‏أَن‏}‏ يستمروا على غفلتهم، حتى يأتيهم يوم يندمون فيه،ولا تنفع الندامة‏.‏و ‏{‏تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ في جانب حقه‏.‏ ‏{‏وَإِنْ كُنْت‏}‏ في الدنيا‏{‏لَمِنَ السَّاخِرِينَ‏}‏ في إتيان الجزاء، حتى رأيته عيانا‏.‏



‏{‏أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ‏}‏ و‏"‏لو‏"‏ في هذا الموضع للتمني،‏.‏أي‏:‏ ليت أناللّه هداني فأكون متقيا له، فأسلم من العقاب وأستحق الثواب، وليست ‏"‏لو‏"‏ هناشرطية، لأنها لو كانت شرطية، لكانوا محتجين بالقضاء والقدر على ضلالهم، وهو حجةباطلة، ويوم القيامة تضمحل كل حجة باطلة‏.‏



‏{‏أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ‏}‏ وتجزم بوروده ‏{‏لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً‏}‏ أي‏:‏ رجعة إلى الدنيالكنت ‏{‏مِنَ الْمُحْسِنِينَ‏}‏ قال تعالى‏:‏ إن ذلك غير ممكن ولا مفيد، وإن هذه أماني باطلة لا حقيقة لها، إذ لا يتجدد للعبد لَوْ رُدَّ، بيان بعد البيان الأول‏.‏



‏{‏بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي‏}‏ الدالة دلالة لايمترى فيها‏.‏ على الحق ‏{‏فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ‏}‏ عن اتباعها‏{‏وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ‏}‏ فسؤال الرد إلى الدنيا، نوع عبث، ‏{‏وَلَوْ رُدُّوالَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ‏}‏



‏[‏60 - 61‏]‏ ‏{‏وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ * وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُوَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ‏}‏



يخبر تعالى عن خزي الذين كذبوا عليه، وأن وجوههم يوم القيامة مسودة كأنها الليل البهيم، يعرفهم بذلك أهل الموقف، فالحق أبلج واضح كأنه الصبح،‏.‏فكماسوَّدوا وجه الحق بالكذب، سود اللّه وجوههم، جزاء من جنس عملهم‏.‏



فلهم سواد الوجوه، ولهم العذاب الشديد في جهنم، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ‏}‏ عن الحق، وعن عبادة ربهم،المفترين عليه‏؟‏ بلى واللّه، إن فيها لعقوبة وخزيا وسخطا، يبلغ من المتكبرين كلمبلغ، ويؤخذ الحق منهم بها‏.‏



والكذب على اللّه يشمل الكذب عليه باتخاذ الشريك والولد والصاحبة،والإخبار عنه بما لا يليق بجلاله، أو ادعاء النبوة، أو القول في شرعه بما لم يقله،والإخبار بأنه قاله وشرعه‏.‏



ولما ذكر حالة المتكبرين، ذكر حالة المتقين، فقال‏:‏ ‏{‏وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِم‏}‏ أي‏:‏ بنجاتهم، وذلك لأن معهم آلة النجاة، وهي تقوى اللّه تعالى، التي هي العدة عند كل هول وشدة‏.‏ ‏{‏لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ‏}‏ أي‏:‏ العذاب الذي يسوؤهم ‏{‏وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ‏}‏ فنفى عنهم مباشرة العذاب وخوفه، وهذا غاية الأمان‏.‏
 الموضوع : آيـــــــــــة وتفسير  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  محمد شريف

 توقيع العضو/ه :محمد شريف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهـ مع القرآن ـاجر

آيـــــــــــة وتفسير Stars10
مهـ مع القرآن ـاجر


رقم العضوية :
1

مدينتى :
الجيزة

الدولة :
مصر

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
21848

تقيم نشاط المنتدى :
100136746

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
84

تاريخ التسجيل :
24/10/2009

المزاج :
آيـــــــــــة وتفسير 3810


آيـــــــــــة وتفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيـــــــــــة وتفسير   آيـــــــــــة وتفسير I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 10:39 am 

ايه فيها القدوة الحسنة والطيبة
شكرا لك
 الموضوع : آيـــــــــــة وتفسير  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  مهـ مع القرآن ـاجر

 توقيع العضو/ه :مهـ مع القرآن ـاجر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نهلة

آيـــــــــــة وتفسير 32253396288895901519
نهلة


رقم العضوية :
174

مدينتى :
جده

الدولة :
آيـــــــــــة وتفسير Sa10

الجنس :
انثى
عدد المشاركات :
1881

تقيم نشاط المنتدى :
9805

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
38

تاريخ التسجيل :
24/12/2009

المزاج :
مكيف

آيـــــــــــة وتفسير FMN04006

آيـــــــــــة وتفسير Ghadeer_Y8RJBP
آيـــــــــــة وتفسير Untitl11
آيـــــــــــة وتفسير 27


آيـــــــــــة وتفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيـــــــــــة وتفسير   آيـــــــــــة وتفسير I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 11:50 am 

اغاا7اعتىتنهعنت
 الموضوع : آيـــــــــــة وتفسير  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  نهلة

 توقيع العضو/ه :نهلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شريف

آيـــــــــــة وتفسير 32253396288895901519
محمد شريف


رقم العضوية :
3

مدينتى :
6 اكتوبر

الدولة :
آيـــــــــــة وتفسير Ye10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
2822

تقيم نشاط المنتدى :
9834

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
21

تاريخ التسجيل :
25/10/2009

المزاج :
غزال

آيـــــــــــة وتفسير E8s7dt

آيـــــــــــة وتفسير Idari
آيـــــــــــة وتفسير 514_1110



آيـــــــــــة وتفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيـــــــــــة وتفسير   آيـــــــــــة وتفسير I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 2:36 pm 

الف شكر على المرور
 الموضوع : آيـــــــــــة وتفسير  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  محمد شريف

 توقيع العضو/ه :محمد شريف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

على سعيد

آيـــــــــــة وتفسير 32253396288895901519
على سعيد


رقم العضوية :
453

مدينتى :
اكتوبر

الدولة :
مصر

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
4128

تقيم نشاط المنتدى :
10137

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
47

تاريخ التسجيل :
09/04/2010

المزاج :
رايق

آيـــــــــــة وتفسير 514_1111
آيـــــــــــة وتفسير 40733645

آيـــــــــــة وتفسير 27


آيـــــــــــة وتفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيـــــــــــة وتفسير   آيـــــــــــة وتفسير I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2010 2:20 pm 

بجد انتا رائع وجزاك الله خير
 الموضوع : آيـــــــــــة وتفسير  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  على سعيد

 توقيع العضو/ه :على سعيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طائر الحرية

آيـــــــــــة وتفسير 32253396288895901519
طائر الحرية


رقم العضوية :
571

مدينتى :
الحوامديه

الدولة :
آيـــــــــــة وتفسير Eg10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
2368

تقيم نشاط المنتدى :
10365

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
41

تاريخ التسجيل :
19/05/2010

المزاج :
رايق

آيـــــــــــة وتفسير OHB73749

آيـــــــــــة وتفسير ZTP21159
آيـــــــــــة وتفسير 40733645


آيـــــــــــة وتفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيـــــــــــة وتفسير   آيـــــــــــة وتفسير I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 12:20 pm 

بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع
 الموضوع : آيـــــــــــة وتفسير  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  طائر الحرية

 توقيع العضو/ه :طائر الحرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

آيـــــــــــة وتفسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam :: الاقسام الاسلامية :: القسم الاسلامى العام-