| نظره خاصه للعقيدة الاسلامية | |
|
طائر الحرية
تقيم نشاط المنتدى : 10367
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 41
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: نظره خاصه للعقيدة الاسلامية السبت يونيو 19, 2010 5:30 pm | |
| العقيدة الصحيحة : نظرا لكثرة الذين يتحدثون عن العقيدة وأهميتها فى حياة المسلم وانها الاصل فى تعاملاته مع من حوله فكان من الضرورى أن نشارك فى مثل هذا الموضوع بما نراه من رأى نقتنع به ويحق لنا أن نعرضه عى الجميع سواء وافقوا عليه أم اعترضوا عليه فهذا حق للجميع ان يشير برأيه بما لا يتعارض مع صحيح السنة وصريح القران. هذا هوالرأى الذى اقتنع به فى العقيدة السليمة الخالية من مظاهر الشرك والخالية أيضا من التنطع والتفلسف . شهادة ألا اله إلا الله : هى اعتراف كامل بوجوده واتصافه بكل صفات الجلال والكمال والقدرة والعلم وفقا لما وصف الله به نفسه فى أسمائه الحسنى التسعة والتسعين بدون تفسير لها يخالف اللغة العربية وقواعدها .
لا يجوز التحدث فى أمور لم يجزم الرسول ص فيها بالقول الفصل وإلا اعتبرنا أنفسنا من المبتدعة الذين يتحدثون فى أمور لم يتناولها الرسول ، وان كان غرضنا الدفاع عن الدين فالأفضل هو عدم إثارة المواضيع التى تحدث بلبلة للمسلمين وخاصة غير المتخصصين وأيضا فى أمور لم يتحدث فيها الرسول وصحابته إذن هى ليست من الأمور التى حرص الرسول على توضيحها للصحابة حتى لا يحدث لهم فتنة فى الفكر وأنهم لا يستطيعون استيعابه بتفكيرهم القاصر عن إدراك الحقيقة كما أراد الله فنلاحظ أن الرسول لم يتحدث كثيرا مع الصحابة عن تفصيلات الحساب والصراط وكيفية ميزان الأعمال وشروط العقيدة الصحيحة فقد اكتفى بنقاط عامة تؤكد الإيمان الصحيح دون إحداث ارتباك للمسلمين ويظهر بعد من تعاملهم مدى إدراكهم وفهمهم لحقيقة الدين وتوضيح ما يلتبس عليهم ما هذا الحديث عن المرجئة والمشبهه والمجسمة والقدرية والاباضية والاشاعرة والمعتزلة وما السبب فى اهتمامنا بمرتكب المعصية هل يخلد فى النار أم لا وخلق القران وصفات الله تعالى وتفرق الناس بين مجسمة ومعطلة ومشبهة ، السنا نحن بذلك من المبتدعة بنشرنا لمثل هذه الأحاديث والكلام فيها لان الرسول وصحابته لم يتحدثوا فيها ويقسموا الدين لهذه التقسيمات والأفضل على الإطلاق عدم الخوض فيها . لقد مدح الله سبحانه وتعالى فى القران أشخاصا رفضوا الخوض فى القران فى الأمور التى لم يتوصلوا لأسرارها ووصفهم القران بأنهم راسخون فى العلم " والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا " وذم آخرين بخوضهم فى المتشابهات " يتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله " اى أن البعض سواء بقصد أو بدون قصد يتسببون فى فتنة المسلمين بالحديث فى أمور لم يتم تفسيرها بوضوح لهم فعليكم تنفيذها والقيام بها كعباد مؤمنون ملتزمون بدينكم سواء فهمتم المراد من الحكم أم لا ، وقد نبه القران لهذا الأمر عندما قال " لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم " لا نظن أن الامتناع عن الخوض فى هذه الأقوال يدفع البعض إلى اتهامنا بعدم الفقه والفهم بل هذا هو الأصح لأنه ينجينا من هفوات نحن فى غنى عنها وما العيب ان نوصف بالجهل بدلا من التنطع فى الدين والأفضل لنا أن نهتم بالمعاملات بين المسلمين فالمعاملات هى التى توضح مدى فهم واستيعاب الإنسان للعقيدة الصحيحة . لا ينبغى لنا أن نجعل من أنفسنا مقياسا أمام الناس فمن سار على دربنا فهو المؤمن سليم العقيدة ومن شذ عن منهجنا فهو المبتدع الضال لأننا بحديثنا فى هذه الأمور نكون قد وقعنا فى البدعة بحديثنا فى أمور لم يتحدث فيها الرسول ص نفسه فهل قصر الرسول بعدم الحديث عنها ؟ !! أم أننا أكثر علما منه أم أننا أكثر حرصا على الدين والإسلام من الرسول ص رغم أن بقاء الرسول ل13 سنة كاملة فى مكة كان ترسيخا للعقيدة السليمة فهل انقضت ال13 عاما ولم يتحدث الرسول فى تلك الأقوال المتضاربة حول القران والقضاء والقدر واختيار الإنسان لأعماله وصفات الله وخلود مرتكب الكبيرة ومرتكبها عمدا وإصرارا أم لا وكأننا نحكم فى كل شىء حتى ما اختص الله تعالى به نفسه فنحن نتدخل فيه من تكفير وخلود فى النار وغيره . ومما يتحدث فيه الناس صفات الله تعالى ومنهم من وقع فى محاذير المشبهة والمعطلة والمجسمة ومما يتحدث فيه البعض خلق القران وانه من صفات الله القديمة ولهذا يتصف بنفس القدم ومما يتحدث به البعض أن الله تعالى يتكلم فهل كلامه بعضو أم لا وهل هذا العضو مثل أعضاء البشر أم لا وهل له أعضاء مثل أعضاء البشر؟ فمما قالوا أن له أعضاء وليست كأعضاء البشر أو ليست له نفس الأعضاء ولهذا قيل " قول السلف اسلم وقول الخلف احكم " وأنا أظن أن الجميع قد اخطأ فى الحديث فى هذا الأمر وكان الأولى ألا نتناول مثل هذا الأمر بالحديث فمن منا رأى الله تعالى حتى يتناول هذا الأمر بالحديث وكيف يستطيع اى إنسان أن يثبت صحة قوله والجميع لم يره ولم تتناول السنة والكتاب مثل هذه الأمور إلا بالكلام العام بدون تفصيل أو توضيح ولهذا فان الخوض فى هذا الأمر هو نوع من التنطع والتفلسف المذموم وكما وضح القران أن بعض الأمم قد انحرفت بعدما جاءهم العلم بغيا بينهم إذا بنا نسير على نفس الطريق لنصل الى نفس النهاية وهى التيه فى بحور التفلسف والتنطع والجدال العقيم الذى لم يأمر به الدين ولم يتناوله الرسول والصحابة رغم أنهم كانوا اكثر حرصا على الدين وفهمه وأكثر قوة فى عقيدتهم ولكن الفهم للعقيدة الآن هو دراسة بعض الكتب وحفظ بعض المتون فهل نحن أقوى منهم فى العقيدة بالطبع لا وظهرت قوة عقيدته فى تعاملهم مع المواقف فى ثباتهم أمام الكفر فى مكة وتصديق الوحى وتصديق رحلة الإسراء والمعراج ونزول سورة الكافرون كرفض لمبدأ الحلول الوسط فى أمر العقيدة وقسم الر سول انهم لو وضعوا الشمس فى يمينه والقمر فى يساره على ان يترك هذا الامر لن يتركه الا ان يتمه الله أو يهلك دونه وغزوة بدر رغم قلتهم وعدم استعدادهم وغزوة حنين وعدم الثبات الكامل للبعض واليقين الكامل من آخرين دافعوا عن الرسول بأرواحهم . اذن نحن نظن ان العقيدة هى الفهم البسيط والتطبيق الدقيق وليس العلم الكثير وعدم التطبيق فهل كل الصحابة درسوا هذه العلوم الحديثة ام ان الاهتمام كان بالتنفيذ لأوامر الله والانصياع الكامل وراء أحكام الدين والدفاع عن الدين دفاعا حقيقيا لا مسرحيا فنحن نرى الكثيرين يكتفون بمصمصة الشفاه والاعتراض على أحوال المسلمين وذمهم وان المسلمين فى ضلال مبين ولكن أين هو من حل هذه القضية هل نكتفى جميعا بذم الامراض أم نبحث معا عن الدواء وهل نكتفى بالحديث عن المرض أم نشترك فى ايجاد الدواء؟ !!! .وان البعض يتهمون دراسة علم العقيدة بوضعه الحالى على انه بدعة فلم يكن الرسول وصحابته يدرسون مثل هذه الامور بل مجرد وصف لله تعالى انه احد صمد يلجأ إليه وان لا يجوز التهاون مع الكفار فى أمر الدين والوصول لحل وسط مع الكفار والمنافقين مثلما حدث فى " يأيها الكافرون " فأنا أحكم على ضعف العقيدة من مواقف فهروب الصحابة فى حنين ضعف، وثبات اخرين ودفاعهم عن الرسول بأرواحهم عقيدة صادقة ونزول الصحابة من جبل"أحد" دون اذن ضعف والتزام اخرين فوق الجبل واستشهادهم هو عقيدة راسخة وعودة ابو بكر وعمر فى " احد " ظنا ان الرسو ل قتل بينما اخر ذهب الى الميدان ليقتل وقال اشم ريح الجنة دون "أحد "وان حاطب ابن ابى بلتعة " فىاخباره لاهل مكة بخبر قدوم الرسول اليهم خطا فى العقيدة والسبعة البكائين والثلاثة الذين خلفو والمنافقين وتخاذلهم عن نصرة الرسول ودعاوى البعض بعدم الخروج ساعة العسرة بسبب الحر وموسم الحصاد وطول المسافة وانفاق ابى بكر امواله كلها على الرسول وعثمان واعداد جيش العسرة وثبات الصحابة فى بدر وبيعة الرضوان ، كل هذه مواقف تدل انه قد تحدث مواقف تختلف فيها افعال العباد بما يكشف عن قوة العقيدة وثباتها ونحن لا نقصد القوة الدائمة او الضعف الدائم لكن قد يحدث موقف يهرب فيه الشخص من تحمل المسئولية وبعدها يثبت نفسه فابو بكر فى موقف وفاة الرسول ص وموقف عمر يدل على ثبات من ابى بكر وصدمة قوية من عمر مع اننا نعلم الحب الهائل من أبى بكر للرسول ص . فنحن نقصد ان العقيدة فهم بسيط ولكن تطبيقها وتحقيقها أمر عسير جدا وقد وضح الله تعالى ان البعض يفتن فى العام مرة أو مرتين وان الله يفتن المسلمين ليميز الخبيث من الطيب وانه لن يترك المسلمون ليدعو الايمان إلا ويفتنوا ليعلم الله الذين صدقوا ويعلم الكاذبين . فهل الدارسين للعقيدة بشكلها الحالى اكثر عقيدة وقوة من الرسول وصحابته الذين لم نسمع منهم هذه التقسيمات : أن الله يتصف بالوجود والسمع والبصر و..... وقد حذر الرسول البعض ان يحدث اخرين حديثا لا يفهموه لانه قد يكون لهم فتنة ولكن حدثو الناس على قدر عقولهم بما لا يظهر مراء أو رياء وذم الرسول رجال نحقر صلاتنا الى صلاتهم وقراءتنا الى قراءتهم وانهم افضل منا فى العبادة لكنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم لتسرعهم فى الاحكام واغترارهم بدينهم وظنهم انهم افضل من غيرهم فمجرد الحديث فى مثل هذه الأمور بدعة وان لا يجب أن نتخذ الدفاع عن الدين عذرا وذريعة للحديث فى مثل هذه الأمور وأننا نتكلم بأسلوب الكفار فى الحوار والافكار لنجاريهم ونحاورهم بأسلوبهم . فكيف أرضى لنفسى أن يحدد غيرى وسيلة القتال وساحة المعركة وهناك ثوابت وقواعد لا يجوز لى أن أتنازل عنها مثل عدم الخوض فى مثل هذه الأمور من صفات الله وخلقه وخلق القران حتى لو تم اتهامي بالجهل والتخلف فلقد مدح الله تعالى المؤمنين أنهم يؤمنون بالغيب كما هو ولا يحاولون التدخل فيما لا يعنيهم وكما وضح الرسول لصحابته ألا يسالوا عن أشياء حتى لا تفرض عليهم عندما قال له احد الصحابة هل الحج فى كل عام فسكت الرسول وعندما تجادل الصحابة ليلة القدر رفعها الله عقابا لهم وكما سبق فان الراسخون فى العلم يؤمنون بالشرع كما هو لا يحاولون تبرير الأحكام بل مهمتهم مجرد التوضيح لما يغمض أو يغيب عن عوام المسلمين . ولقد قال الرسول ص " اذا رايتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان وعندما ساله احد الصحابة عن عتق جارية سالها الرسول اين الله فقالت فى السماء فقال الرسول " اعتقها فانها مؤمنة "وعندما وصف بعض زوار الرسول انفسهم بالايمان نزل قوله تعالى قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنو ولكن قولو اسلمنا"ونحن نعلم ان ااسلام تصديق بالجوارح اما الايمان فبالقلب واليقين بالغيبيات. نقصد بما سبق توضيح بعض الاقوا ل حول الاسلام والايمان والعقيدة
الموضوع : نظره خاصه للعقيدة الاسلامية المصدر : منتديات اضواء الاسلام الكاتب: طائر الحرية توقيع العضو/ه :طائر الحرية | |
|
|
| |
مهـ مع القرآن ـاجر
تقيم نشاط المنتدى : 100136748
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 84
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: نظره خاصه للعقيدة الاسلامية السبت يونيو 19, 2010 5:35 pm | |
| اناس جاهلون لايعرفون شيئا فلنبعد عنهم جزاك الله كل خير الموضوع : نظره خاصه للعقيدة الاسلامية المصدر : منتديات اضواء الاسلام الكاتب: مهـ مع القرآن ـاجر توقيع العضو/ه :مهـ مع القرآن ـاجر | |
|
|
| |
طائر الحرية
تقيم نشاط المنتدى : 10367
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 41
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| |
| |
نهلة
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 38
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| |
| |
طائر الحرية
تقيم نشاط المنتدى : 10367
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 41
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| |
| |
محمد شريف
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 21
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
| |
| |
elmasry1
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 34
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
| موضوع: رد: نظره خاصه للعقيدة الاسلامية الإثنين يونيو 21, 2010 2:01 am | |
| |
|
| |
طائر الحرية
تقيم نشاط المنتدى : 10367
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 41
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| |
| |
دكتورة منيرة
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
| |
| |
طائر الحرية
تقيم نشاط المنتدى : 10367
نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى : 41
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| |
| |
| نظره خاصه للعقيدة الاسلامية | |
|