أنا عند ظن عبدى بى
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam


منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam



اضواء الاسلامالرئيسيةأحدث الصورأنا عند ظن عبدى بى 0e3e464262f40dالتسجيلدخول
 
أنا عند ظن عبدى بى
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
أنا عند ظن عبدى بى Empty
اذكرو الله ذكرا كثيرا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم والحمد لله والله اكبر ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم "و أكثروا من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم "

شاطر | 
 

 أنا عند ظن عبدى بى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
أمة الله

أنا عند ظن عبدى بى 69859191479377001766
أمة الله


مدينتى :
6 اكتوبر

الدولة :
أنا عند ظن عبدى بى Eg10

الجنس :
انثى
عدد المشاركات :
17

تقيم نشاط المنتدى :
5325

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
30

تاريخ التسجيل :
02/06/2010

المزاج :
أنا عند ظن عبدى بى 16210

أنا عند ظن عبدى بى E8s7dt


أنا عند ظن عبدى بى Empty
مُساهمةموضوع: أنا عند ظن عبدى بى   أنا عند ظن عبدى بى I_icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 12:25 pm 

أنا عند ظن عبدي بي



عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى
الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن
عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن
ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ،
وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .




تخريج
الحديث



رواه البخاري و مسلم .


منزلة
الحديث



هذا

الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل
وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد
بأنواع الطاعات .




غريب
الحديث



ملأ : المَلأ
أشراف
الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا
الحديث الجماعة .




حسن
الظن بالله



بدأ الحديث
بدعوة العبد
إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن عبده
به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر
، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا
يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعا الله عز وجل ظن أن الله سيجيب دعاءه ،
وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته ويقيل عثرته ويغفر ذنبه ،
وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه عليه أحسن الجزاء ، كل ذلك
من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى ، ومنه قوله - عليه الصلاة والسلام - ( ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ) رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن بربه
، وحسن الرجاء فيما عنده ، كما قال الأول :




وإني لأدعو الله حتى كأنني أرى بجميل الظن ما الله
صانع




وبذلك يكون
حسن الظن
بالله من مقتضيات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته وإحسانه
وقدرته وحسن التوكل عليه ، فإذا تم العلم بذلك أثمر حسن الظن .




وقد ذم
الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه ، وجعل سوء ظنهم من
أبرز علامات نفاقهم وسوء طويتهم ، فقال عن المنافقين حين تركوا النبي - صلى
الله عليه وسلم - وأصحابه في غزوة أحد : {وطائفة قد
أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية
}(آل عمران 154) ،
وقال عن المنافقين والمشركين : {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء }(
الفتح 6) .




والمراد من
الحديث
تغليب جانب الرجاء ، فإن كل عاقل يسمع بهذه الدعوة من الله تبارك وتعالى ،
لا يمكن أن يختار لنفسه ظن إيقاع الوعيد ، بل سيختار الظن الحسن وهو ظن
الثواب والعفو والمغفرة وإيقاع الوعد وهذا هو الرجاء ، وخصوصاً في حال
الضعف والافتقار كحال المحتضر فإنه أولى من غيره بإحسان الظن بالله جل وعلا
ولذلك جاء في الحديث ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن
الظن بالله )
أخرجه مسلم عن جابر رضي الله عنه .




فينبغي للمرء
أن يجتهد
في القيام بما عليه موقنًا بأن الله يقبله ويغفر له ; لأنه وعد بذلك وهو لا
يخلف الميعاد ، فإن ظن أن الله لا يقبله ، أو أن التوبة لا تنفعه ، فهذا
هو اليأس من رحمة الله وهو من كبائر الذنوب , ومن مات على ذلك وُكِل إلى
ظنه ، ولذا جاء في بعض طرق الحديث السابق حديث الباب (
فليظن بي ما شاء )
رواه أحمد وغيره
بإسناد صحيح .




بين
اليأس والغرور



ومما ينبغي أن
يُعْلم
في هذا الباب أن حسن الظن بالله يعنى حسن العمل ، ولا يعني أبداً القعود
والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله ، ولذا فإن على العبد أن يتجنب
محذورين في هذه القضية : المحذور الأول هو اليأس والقنوط من رحمة الله ،
والمحذور الثاني هو الأمن من مكر الله ، فلا يركن إلى الرجاء وحده وحسن
الظن بالله من غير إحسان العمل ، فإن هذا من السفه ومن أمن مكر الله ، وفي
المقابل أيضاً لا يغلِّب جانب الخوف بحيث يصل به إلى إساءة الظن بربه فيقع
في اليأس والقنوط من رحمة الله ، وكلا الأمرين مذموم ، بل الواجب عليه أن
يحسن الظن مع إحسان العمل ، قال بعض السلف : " رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من
الخذلان والحمق " .




جزاء
الذاكرين



ثم أتبع ذلك
ببيان فضل
الذكر وجزاء الذاكرين ، فذكر الله عز وجل أنه مع عبده حين يذكره ، وهذه
المعية هي معية خاصة وهي معية الحفظ والتثبيت والتسديد كقوله سبحانه لموسى
وهارون :{إنني معكما أسمع وأرى }(طـه 46) .




وأفضل الذكر
ما تواطأ
عليه القلب واللسان وتدبر الذاكر معانيه ، وأعظمه ذكر الله عند الأمر
والنهي وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي .




جزاء
القرب من الله



ثم بين سبحانه
سعة فضله
وعظيم كرمه وقربه من عبده ، وأن العبد كلما قرب من ربه جل وعلا ازداد الله
منه قرباً ، وقد أخبر سبحانه في كتابه أنه قريب من عبده فقال :{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون
}( البقرة 186) ، وأخبر
النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ( أقرب ما يكون العبد
من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء )
رواه مسلم ،
ففي هذه الجمل الثلاث في هذا الحديث وهي قوله تعالى : (
وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا
، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة )
ما يدل على هذا المعنى العظيم ،
وهو أن عطاء الله وثوابه أكثر من عمل العبد وكدحه ، ولذلك فإنه يعطي العبد
أكثر مما فعله من أجله ، فسبحانه ما أعظم كرمه وأجَلَّ إحسانه .





 الموضوع : أنا عند ظن عبدى بى  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  أمة الله

 توقيع العضو/ه :أمة الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد شريف

أنا عند ظن عبدى بى 32253396288895901519
محمد شريف


رقم العضوية :
3

مدينتى :
6 اكتوبر

الدولة :
أنا عند ظن عبدى بى Ye10

الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
2822

تقيم نشاط المنتدى :
9833

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى :
21

تاريخ التسجيل :
25/10/2009

المزاج :
غزال

أنا عند ظن عبدى بى E8s7dt

أنا عند ظن عبدى بى Idari
أنا عند ظن عبدى بى 514_1110



أنا عند ظن عبدى بى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا عند ظن عبدى بى   أنا عند ظن عبدى بى I_icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 6:12 pm 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جزاكى الله كل خير على الموضوع المفيد
 الموضوع : أنا عند ظن عبدى بى  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  محمد شريف

 توقيع العضو/ه :محمد شريف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

أنا عند ظن عبدى بى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam :: آلملتقى آلإدآري :: ارشيف اضواء الإسلام-