جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
نواتج التعلم لمادة العلوم
للصفوف من
الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى
2009 / 2010 م
الصف الأول الإعدادي
المجال : العلوم الفيزيائية.
المعيار الأول : يفهم التلميذ تركيب وخواص المادة.
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
دفتر تحضير المعلم
ملف الإنجاز
أوراق الإمتحانات
الملاحظة فى المعمل بطاقة ملاحظة
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يفحص مواد مختلفة لصور المادة الطريقة المعملية
الحوار والمناقشة وحدة المادة وتركيبها 1- يعرف أن كتلة الجسم تظل ثابتة إذا تم تقسيمه إلى أجزاء أو في حالاته المختلفة.
أوراق امتحانات
بطاقة ملاحظة المهارات العملية
دفير تحضير المعلم
مقابلة المعلمين اختبار عملى
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصنف بعض المواد طبقا لكتلتها
يصنف بعض المواد طبقا لوزنها
يرسم الترمومترات يصمم جداول مقارنة الطريقة المعملية
التعلم التعاونى
الحوار والمناقشة وحدة المادة وتركيبها 2- يصنف المواد طبقا لخواصها الفيزيائية والكيميائية (الوزن، والكثافة، والتوصيل، والصلابة، ونقطة الانصهار، ونقطة الغليان)
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات
الملاحظة داخل المعمل أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية
بطاقة ملاحظة يرسم شكل لتجربة معملية تبين خاصية الكثافة
يصمم جداول تصنيفية تبعا لخصائصها الطريقة المعملية
الحوار والمناقشة
وحدة المادة وتركيبها 3- يصنف مجموعة من المواد في ضوء خواصها
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات
ملف الإنجاز أسئلة معملية
أسئلة شفهية يجرى تجارب عملية للتصنيف تدوين خصائص المواد تبعا لتصنيفها التعلم التعاونى
العصف الذهنى وحدة المادة وتركيبها 4- يتبع تعليمات التصنيف ويدون ملاحظاته.
دفتر تحضير المعلم
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات
أسئلة تحريرية
اختبار عملى يفحص بعض المواد مثل بطارية – اسلاك توصيل – مصباح – ابرة مغناطيسية الحوار والمناقشة
العصف الذهنى
وحدة المادة وتركيبها 5- يشرح قانون بقاء المادة والطاقة
مقابلة المعلمين
أوراق امتحانات
بطاقة ملاحظة
دفتر تحضير المعلم بطاقة ملاحظة
أسئلة تحريرية
أسئلة شفهية
يلاحظ تحولات
بعض صور الطاقة داخل المعمل
يدون هذه التحولات
يرسم الاجهزة المستخدمة الطريقة المعملية الحوار والمناقشة الأفلام التعليمية
وحدة المادة وتركيبها 6- يشرح أن المادة والطاقة لا تفنيان ولا تخلقان من عدم ويمكن تحولهما من صورة إلى أخرى
المعيار الثانى: يدرك التركيب الجزيئى والذرى للمادة.
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
أوراق امتحانات
دفير تحضير المعلم أسئلة تحريرية
أسئلة شفهية يصمم جداول للمواد والذرات
يصمم جداول لبعض العناصر تشمل ذراتها
الحوار والمناقشة
وحدة المادة وتركيبها 1- يتعرف أن جميع المواد تتكون من ذرات
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم تجربة عملية ناقصة والتلميذ يكمل نواتجها
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية
يفحص مجموعة مواد تتكون من نوع واحد من الذرات
يجرى نشاط حول صعوبة تكسير المادة أوتحللها (مادة تتكون من نفس الذرات ) الطريقة المعملية
الحوار والمناقشة
الطريقة المعملية وحدة المادة وتركيبها 2- يفهم أن المواد التى تحتوى على نوع واحد من الذرات يصعب تكسيرها أو تحللها بالطرق العادية
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات اختبارات عملية
أسئلة تحريرية يرسم تركيب الذرة ومكوناتها
يرسم المدارات الخارجية للذرة الحوار والمناقشة
عرض الأفلام التعليمية وحدة المادة وتركيبها 3- يفهم تركيب الذرة ويرسم مكوناتها
دفير تحضير المعلم
الملاحظة داخل المعمل أسئلة معملية
أسئلة شفهية يرسم تصميم جديد لتركيب الذرة باستخدام موارد من البيئة المحلية التعلم التعاونى
الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدة المادة وتركيبها 4- يقترح تصميمات عديدة لتركيب الذرة باستخدام مواد مختلفة
أوراق امتحانات
الملاحظة فى المعمل بطاقة ملاحظة
أختبار عملى
أسئلة تحريرية يصمم نمازج لجزيئات وذرات بعض المواد
يصمم مجلة حائط تبين أنواع هذه الأدوات الآمنة الحوار والمناقشة
الطريقة المعملية وحدة المادة وتركيبها 5- يستخدم الأدوات الآمنة بيئيا فى تكوين نماذج الجزئيات والذرات
بطاقة ملاحظة
دفير تحضير المعلم
أوراق امتحانات أسئلة تحريرية
أسئلة معملية يرسم التركيب الإلكترونى لبعض الذرات
يجمع صورا لتفاعلات بعض العناصر من على شبكة الإنترنت الطريقة المعملية التعلم التعاونى
عرض الأفلام التعليمية
وحدة المادة وتركيبها 6- يشرح كيف أن التركيب الإلكتروني للذرة يتحكم في التفاعلات الكيميائية، ويعطى أمثلة لتفاعلات بعض العناصر
دفير يحضير المعلم
أوراق امتحانات
بطاقة ملاحظة المهارات العملية أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية
اختبار عملى يرسم توضيحيا تكوين جزيئات الذرات يرسم لوحات تبين اتحاد بعض الذرات لتكوين المواد الحوار والمناقشة
الطريقة المعملية التعلم التعاونى
عرض الأفلام التعليمية
وحدة المادة وتركيبها 7- يعرف أن الذرات يمكن أن ترتبط مع بعضها لتكون جزيئات وان المركبات تتكون من اتحاد كيميائى بين نوعين أو أكثر من الذرات
أوراق امتحانات
الملاحظة فى الفصل الدراسى أسئلة تحريرية تتضمن مواقف حياتية تظهر مهارات التفكير العلمى
أسئلة شفهية
يرسم لوحة تخطيطية يبين فيها أنواع مهارات التفكير العلمى التعلم التعاونى
العصف الذهنى وحدة المادة وتركيبها 8- يمارس مهارات التفكير العلمى فى التوصل إلى تركيب المادة
المعيار الثالث: يعدد مصادر الطاقة وأنواعها ويصف الحركة الموجية وأنواعها.
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية
يرسم شكل يوضح العديد من صور الطاقة ومصادرها
تصمم جدول لمصادر الطاقة وصورها الحوار والمناقشة
التعلم التعاونى وحدة الطاقة 1- يشرح مفهوم الطاقة ويتعرف مصادرها
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية
يمارس بشاط يبين تأثير الوزن على طاقة الوضع
يصمم لوحة لاستنتاج صور الطاقة التعلم التعاونى الحوار والمناقشة
وحدة الطاقة 2- يوظف مصادر المعلومات فى استنتاج صور الطاقة
الملاحظة فى الفصل الدراسى
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية
يرسم لوحة لمصادر وصور الطاقة وتحولاتها الأفلام التعليمية
الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدة الطاقة 3- يقارن بين صور الطاقة (حركة، وضع......... الخ)
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات أسئلة عملية
أسئلة شفهية يمارس أنشطة باستخدام كرة التنس داخل المدرسة لمعرفة طاقة الوضع وطاقة الحركة الحوار والمناقشة
الطريقة المعملية وحدة الطاقة 4- يصنف بعض صور الطاقة مثل طاقة الحركة أو طاقة الوضع أو غيرها
بطاقة ملاحظة
دفتر تحضير المعلم أسئلة عملية
أسئلة شفهية يفحص ادوات داخل المعمل
يفحص الأدوات والمواد المستخدمة لتجارب الحركة الموجية والطاقة التعلم التعاونى
الطريقة المعملية وحدة الطاقة 5- يستخدم الأدوات بشكل آمن أثناء إجراء تجارب الطاقة والحركة الموجية
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم بطاقة ملاحظة مهارات عملية
أسئلة تحريرية يجمع بعض الالات والأجهزة المستخدمة فى تجارب الطاقة والحركة الموجية الحوار والمناقشة وحدة الطاقة 6- يضع تفسيرات منطقية لما يصل إليه من نتائج تجارب الطاقة والحركة الموجية
دفتر تحضير المعلم أوراق امتحانات
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يجرى العديد من الأستقصائات حول المفاهيم العلمية
يناقش زملائه فيما توصلوا اليه من نتائج الحوار والمناقشة
التعلم التعاونى وحدة الطاقة 7- يعرض على زملائه ما قام به من استقصاء وما توصل إليه من تفسيرات
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات أسئلة معملية
أسئلة تحريرية يرسم مصباح كهربى لتحويل الطاقة الكهربية الى ضوئية
يرسم مدفأة لتحويل الطاقة الكهربية الى حرارية الطريقة المعملية وحدة الطاقة 8- يجرى تجارب لتحويل الطاقة الكيميائية إلى حرارية أو كهربية أو ميكانيكية
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم ملف الانجاز أسئلة معملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية
يجمع صور حول الحروب وآثارها المدمرة
يجمع صور حول التلوث البيئى الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدة الطاقة 9- يعطى( أمثلة (تكنولوجية لتطبيقات العلم فى مجال الطاقة والحركة الموجية
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات أسئلة معملية
أسئلة تحريرية
يرسم لوحة تبين حركة الجسيمات ودرجة الحرارة من خلال كرات معدنية متماثلة داخل كوب من البلاستيك الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدة الطاقة 10- يعطى تعريفا لمفهوم الحرارة، ويفسر علاقة درجة الحرارة بسرعة الجسيمات
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم أسئلة معملية
أسئلة تحريرية
يرسم شكل المدفأة
يرسم شكل الأفران
يرسم شكل الموقد
يرسم شكل فريزر الثلاجة التعلم التعاونى
الحوار والمناقشة وحدة الطاقة 11- يدرك الفوائد والآثار السلبية للتكنولوجيا ومصادر الطاقة بأنواعها
المعيار الرابع: يعرف ويفهم أنواع القوى والحركة.
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يرسم دائرة كهربية بها مغناطيس
يرسم مشط بلاستيك يجذب اليه قصاصات ورق صغيرة الحوار والمناقشة
الطريقة المعملية وحدة القوى والحركة 1- يفهم أن هناك قوى أساسية فى الطبيعة: كهرومغناطيسية، الجاذبية، نووية ضعيفة، نووية قوية.
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يرسم فرامل دراجة تبين عملية الاحتكاك الحوار والمناقشة وحدة القوى والحركة 2- يُسمى القوى التى تؤثر على جسم ثابت او متحرك )الكتلة / الاحتكاك(
أوراق امتحانات الملاحظة فى المعمل
دفتر تحضير المعلم أسئلة تحريرية بها مواقف حياتية تتطلب استخدام أدوات قياس المسافة والكتلة
اختبار عملى مع بطاقة ملاحظة يقيس الكتلة والمسافة لجسم متحرك بواسطة أدوات القياس لكل منهما العصف الذهنى
التعلم التعاونى
حل المشكلات وحدة القوى والحركة 3- يستنتج شروط قوة الجاذبية بين جسمين )الكتلة، ومربع المسافة(
ملف الانجاز
أوراق امتحانات الملاحظة فى المعمل أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يجرى تجربة القصور الذاتى داخل المعمل
يرسم شكلا يبين القصور الذاتى الطريقة المعملية
عرض الأفلام التعليمية وحدة القوى والحركة 4- يفهم أن الجسم المتحرك الذى لا يتعرض لقوة يستمر متحركا بسرعة ثابتة وفى خط مستقيم
دفتر تحضير المعلم
ملف الانجاز
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يرسم شكلا يبين انقباض عضلات القلب
ويرسم آخر يبين انبساط عضلات القلب الحوار والمناقشة
التعلم التعاونى وحدة القوى والحركة 5- يعطى أمثلة حياتية لتأثير القوى فى النظم الحية (انقباض القلب – ضغط الدم – انقباض وانبساط العضلات.)
أوراق امتحانات الملاحظة فى المعمل أسئلة عملة مع بطاقة ملاحظة
أسئلة تحريرية يرسم حركة النبات تجاه الشمس
يرسم حركة الشوكة الرنانة الطريقة المعملية
العصف الذهنى وحدة القوى والحركة 6- يصف الحركة في وحدات مختلفة من الزمن (حركة النبات تجاه الشمس، وحركة شوكة رنانة.).
أوراق امتحانات الملاحظة فى المعمل عمل أبحاث حول أهمية التجريب والاستقصاء فى حركة الاجسام أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يسجل استقصاءاته حول حركة الأجسام يسجل استقصاءاته حول ا لقوة الطاردة المركزية الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدة القوى والحركة 7- يدرك أهمية الطرق التجريبية كجزء من الاستقصاء العلمى فى تفسير حركة الأجسام
أوراق امتحانات الملاحظة فى الفصل الدراسى
دفتر تحضير المعلم أسئلة شفهية
أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يرسم شكل بيانى لحركة جسم بسرعة غير منتظمة
ويرسم آخر لحركة جسم بسرعة منتظمة
ويرسم ثالث لجسم ساكن الطريقة العملية
الحوار والمناقشة وحدة القوى والحركة 8- يستخدم الأشكال البيانية فى وصف وتفسير حركة بعض الأجسام وفقا لموضعها واتجاه حركتها
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصنف حركة جسم بالنسبة لآخر مثل السيارة بالنسبة لسيارة آخرى
يصف حركة كل من : ذراع المروحة وهى تعمل – القطار – لاعبى الكرة
الحوار والمناقشة الطريقة العملية
وحدة القوى والحركة 9- يعرف أن حركة الجسم توصف دائما بالنسبة لجسم آخر أو لنقطة مرجعية ثابتة.
ملف الانجاز
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يفسر ظواهر الحركة الموجية
مثل حدوث البرق والرعد العصف الذهنى
الحوار والمناقشة وحدة القوى والحركة 10- يستخدم مهارات التفكير العلمى فى فهم وتفسير ظواهر الحركة
دفتر تحضير المعلم
ملف الانجاز
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية بها مواقف حياتية تتطلب تفسير مفاهيم الحركة يقدم تفسيرا علميا للحركة الدورية وامثلة عليها
يناقش فوائد وأضرار الاحتكاك العصف الذهنى
الحوار والمناقشة وحدة القوى والحركة 11- يناقش بالدليل العلمى التفسيرات والتنبؤات والأمثلة المقدمة من زملائه فى مفاهيم الحركة
المعيار الخامس : يعرف التفاعلات الكيميائية وطرق التعبير عنها.
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
ملف الإنجاز
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يكتب رموز العناصر الاكثر شيوعا فى التفاعلات الكيميائية-يكتب تكافؤ العناصر الأكثر شيوعا فى التفاعلات الكيميائية الطريقة المعملية
الحواروالمناقشة وحدة التفاعلات الكيميائية 1- يعرف ويكتب رموز العناصر الأكثر شيوعاً في التفاعلات الكيميائية
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات
أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يكتب معادلة تفاعل الماغنسيوم مع الأكسجين (لفظيا ورمزيا)- يكتب معادلات طاردة وماصة للحرارة (لفظيا ورمزيا) الطريقة المعملية
الحواروالمناقشة
حل المشكلات وحدة التفاعلات الكيميائية 2- يعبر عن التفاعلات بمعادلات كيميائية موزونة (لفظياً ورمزياً(
أوراق امتحانات
عمل بحث عن أهمية التفاعلات الكيميائية فلى حياتنا
عمل بحث عن التكنولوجياوالتفاعلات الكيميائية أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية - يرسم شكلا كاريكاتوريا لمصانع : الأدوية ,الأسمدة ,الوقود,البلاستيك
الحواروالمناقشة وحدة التفاعلات الكيميائية 3- يعطى أمثلة لتفاعلات كيميائية التى من النظم الحياتية والبيئة والصناعة
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يسجل يسجل أنواع الأجهزة التكنولوجية المفيدة فى حياتنا يسجل الأثار السلبية الناجمة عن احتراق الوقود وانواع الغازات الضارة- العصف الذهنى
الرحلات التعليمية وحدة التفاعلات الكيميائية 4- يفهم العلاقة المتبادلة بين التكنولوجيا والتفاعلات الكيميائية
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة عملية
يرسم شكلا للذرة - يرسم شكلا للأيون موضحا عليه التوزيع الألكترونى (مثل الماعغنسيوم- الصوديوم -الفلور -الأكسجين) الطريقة المعملية
الحواروالمناقشة وحدة التفاعلات الكيميائية 5- يميز بين الذرة والأيون وخواصهما فى التفاعلات الكيميائية
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة عملية
يجرى تجربة فى المعمل لامتصاص الحرارة ويسجل نتائجها -يجرى تجربة فى المعمل تبين اشتعال شريط من الماغنسيوم فى الهواء الطريقة المعملية
وحدة التفاعلات الكيميائية 6- يقدر أهمية الطرق التجريبية فى الاستفادة من التفاعلات الكيميائية والتحكم فيها
دفتر تحضير المعلم
الملاحظة فى المعمل
أوراق امتحانات اختبار عملى مع بطاقة ملاحظة
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصف مايحدث فى تفاعل كيميائى مثل تفاعل اتحاد الكربون مع الاكسجين (ابخرة بيضاء) الطريقة المعملية
الطريقة الكشفية (التعلم بالاكتشاف) وحدة التفاعلات الكيميائية 7- يلتزم التعليمات ويصف الملاحظات ويدون التفسيرات أثناء ممارسته لاستكشاف التفاعلات الكيميائية
الملاحظة فى المعمل
أوراق امتحانات
أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يجرى تجربة طاردة للحرارة مثل الكربون مع الأكسجين - يجرى تجربة داخل المعمل ماصة للحرارة مثل النيتروجين مع الأكسجين ويسجل النتائج الطريقة المعملية وحدة التفاعلات الكيميائية 8- يثبت بالتجربة أن بعض التفاعلات طاردة للحرارة بينما البعض الآخر ماص لها
عمل ابحاث
أوراق امتحانات
أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يصف فى بحث الآثار السلبية لصناعات الوقود والتفاعلات الكيميائية الضارة والتفاعلات الناجمة عنها -يصف فى بحث الآثار المفيدة للتفاعلات الكيميائية للبشرية العصف الذهنى
الحوار والمناقشة وحدة التفاعلات الكيميائية 9- يميز بين الفوائد المجتمعية والآثار السلبية للتفاعلات الكيميائية بأمثلة
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات أسئلة شفهية
أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يسجل العديد من الأكتشافات العلمية فى خدمة الإنسان والبيئة العصف الذهنى
الحوار والمناقشة وحدة التفاعلات الكيميائية 10- يقدر دور الاكتشافات العلمية الكيميائية فى خدمة الإنسان والبيئة
المجال : الأرض والكون.
المعيار السادس: يدرك بعض الظواهر الكونية ويصف طبيعة ومكونات كوكب الأرض.
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
دفتر تحضير المعلم
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصف موقع الأرض من خلال فيلم تعليمى
يرسم لوحة تبين شكل كوكب الأرض عرض الأفلام التعليمية
الحوار والمناقشة وحدة الأرض والكون 1- يتعرف موقع الأرض في المجموعة الشمسية، وحجمها, وكتلتها، وشكلها
دفتر تحضير المعلم
الملاحظة فى المعمل
ملف الانجاز
أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصمم جدول لخصائص كوكب الأرض ومكونات الغلاف الجوى ونسبة كل مكون على حده
يرسم شكل كروكى بيضاوى يوضح فيه النسب المئوية لمكونات الأرض الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدة الأرض والكون 2- يتعرف أهم خصائص كوكب الأرض التى تكفل استمرار الحياة عليه
بطاقة ملاحظة
ملف الانجاز أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يصمم جدول يبين فيه قوة الجاذبية على سطح الكواكب بالمتر /ثانية الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدة الأرض والكون 3- يفسر اختلاف الجاذبية من كوكب إلى آخر
بطاقة ملاحظة
ملف الانجاز
أوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصمم جدول مقارنة يبين فيه خصائص الكواكب الداخلية والخارجية الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدة الأرض والكون 4- يفارن بين خصائص الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية
بطاقة ملاحظة
ملف الانجاز
أوراق امتحانات
أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصمم جدول لعدد الأقمار التى تدور حول كل كوكب - يرسم شكل يوضح كل من النيازك والكويكبات والمذنبات الحوار والمناقشة الطريقة المعملية
العصف الذهنى
عرض الأفلام التعليمية وحدة الأرض والكون 5- يتعرف بعض الأجرام السماوية مثل الكواكب – النجوم – الأقمار – الكويكبات – المذنبات - النيازك
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات
ملف الانجاز
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصف ما بداخل الصورة المأخوذة من التليسكوب للأجرام السماوية التعلم التعاونى
عرض الأفلام التعليمية
العصف الذهنى وحدة الأرض والكون 6- يقرأ صورا مأخوذة بالتليسكوب أو الاقمار الصناعية للأجرام السماوية
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات
ملف الانجاز أسئلة عملية بها مواقف عملية
أسئلة تحريرية يرسم شكل يبين اللب الخارجى والداخلى للأرض
يعد نماذج للكرة الأرضية التعلم التعاونى
عرض الأفلام التعليمية
العصف الذهنى وحدة الأرض والكون 7- يتعرف التركيب الداخلى للكرة الأرضية
الملاحظة فى المعمل
ملف الانجاز أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يجمع عينات من بعض الصخور
يصف بعض الصخور من شكلها الظاهرى الحوار والمناقشة
العصف الذهنى
حل المشكلات وحدة الأرض والكون 8- يذكر أمثلة لأنواع الصخور المختلفة (النارية – الرسوبية - المتحولة)
بحث حول الصخور من خلال رحلة الى الصحراء
ملاحظة فى المعمل
أوراق امتحانات أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يفحص صخر الجرانيت والبازلت
يفحص عينة من الحجر الجيرى
يفحص الرخام
يقارن فى جدول بين الصخور من خلال الفحص التعلم التعاونى
عرض الأفلام التعليمية
حل المشكلات وحدة الأرض والكون 9- يقارن بين خصائص الصخور النارية والرسوبية والمتحولة
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات
ملف الانجاز
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصف معدن الاوليفين والبيروكسين
يصف معدن الفلسبار والميكا والكوارتز الحوار والمناقشة
عرض الأفلام التعليمية
وحدة الأرض والكون 10- يتعرف بعض المعادن المكونة للصخور
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات
ملف الانجاز
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية بها مواقف حياتية تبين اسباب الزلازل والبراكين يرسم جهاز السيزموجراف
يصمم جدول للزلازل حسب شدتها
يرسم شكل أجزاء البركان
يصنع نموذج لبركان من خامات البيئة المحلية التعلم التعاونى
عرض الأفلام التعليمية
الحوار والمناقشة وحدة الأرض والكون 11- يحدد أسباب بعض الظواهر الطبيعية مثل الزلازل – البراكين
اختبار مواقف
أوراق امتحانات
ملف الانجاز
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصف احتياطات الآمان قبل وأثناء وبعد حدوث الزلزال التعلم التعاونى
عرض الأفلام التعليمية
الحوار والمناقشة وحدة الأرض والكون 12- يتعرف احتياطات الأمان والسلامة عند حدوث بعض الكوارث الطبيعية
المجال : علوم الحياة.
المعيار السابع : يفهم ويميز بين التنوع والتكيف فى الكائنات الحية.
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
أوراق امتحانات
بطاقة ملاحظة أسئلة تحريرية
أسئلة عملية جمع صورا لنباتات ويصفها حسب الشكل الظاهرى
يجمع صورا لحيوانات ويصنفها حسب عدد الأرجل
يجمع صورا لبعض الحيوانات ويصنفها حسب عدد ونوع الأسنان الحوار والمناقشة
حل المشكلات وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 1- يتعرف بعض مبادئ عملية التصنيف
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم
بطاقة ملاحظة اختبار عملى
أسئلة شفهية يجمع صورا لمجموعة من الحيوانات ويصنفها الى انواع التعلم التعاونى
حل المشكلات وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 2- يتعرف مفهوم النوع فى الكائنات الحية
الملاحظة فى المعمل
أوراق امتحانية اختبار عملى مع بطاقة ملاحظة لاستخدام كل من الأنواع الحيوانية والنباتية يجمع بعض أوراق النباتات ويصنفها حسب الحجم والشكل الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 3- يستنتج أن النوع هو الوحدة الأساسية للتصنيف
أوراق امتحانات
ملف انجاز أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يرسم خريطة لتصنيفات النباتات والحيوانات وتنوع كل منهما التعلم التعاونى
الحوار والمناقشة وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 4- يضع خطط تصنيفية تظهر تنوع الكائنات الحية
أوراق امتحانات
ملاحظة فى المعمل
مقابلة المعلمين أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يجمع صورا لبعض الحيوانات ويبين تكيفها مع ظروف البيئة
يجمع صورا لأرجل بعض الطيور تبين تكيفها مع البيئة التعلم التعاونى
حل المشكلات وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 5- يشترك مع أقرانه فى مناقشة أسباب التكيف
دفتر تحضير المعلم
أوراق امتحانات
مقابلة المعلمين أسئلة عملية
أسئلة تحريرية يجمع صورا للجمل والصبار ويقدم دليل التكيف لكل منهما الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 6- يقدم أدلة وبراهين علمية حول التنوع والتكيف
دفتر تحضير المعلم
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يجمع صورا لبعض الكائنات الحية المنتجة والمستهلكة والمحللة ويصنف كل منها حسب خصائصها عرض الافلام التعليمية
العصف الذهنى
التعلم التعاونى وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 7- يصنف الكائنات الحية )كائنات منتجة – كائنات مستهلكة – كائنات محللة(
عمل ابحاث
بطاقة ملاحظة
أوراق امتحانات أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يجمع صورا لبعض النباتات والحيوانات التى تتكيف مع مظاهر البيئة واستمرارية حياتها
يجمع صورا حول مناقير بعض الطيور الحوار والمناقشة
العصف الذهنى وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 8- يدرك أهمية التكيف لاستمرار الحياة لبعض الكائنات
أوراق امتحانات
بطاقة ملاحظة
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم أسئلة عملية
أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية يصف مايشاهده فلى الفيلم التعليمى حول البيات الشتوى والخمول الصيفى فى الكائنات الحية
يصف مايلاحظه فى الافلام التعليمية حول تكيف النباتات الصحراوية والمائية
يصف مايدركه حول مفهوم المماتنة والتخفى من الأعداء عرض الافلام التعليمية
الحوار والمناقشة وحدةالتنوع والتكيف فى الكائنات الحية 9- يدرك أن التراكيب المختلفة فى الخلية تساعد فى أداء الوظائف الحيوية
خريطة نواتج التعلم
مادة العلوم
الصف الثاني الإعدادي
المجال : العلوم الفيزيائية.
المعيار الأول : أن يفهم التلميذ تركيب وخواص وتحولات المادة.
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
- يشرح التلميذ محاولات كل من مندليف وموزلى لتصنيف العناصر، وكذلك التصنيف الحديث للعناصر. - أسئلة شفوية حول محاولات العلماء تصنيف العناصر. - دراسة حالات من تاريخ العلم تتضمن محاولات كل من مندليف وموزلى لتصنيف العناصر ووصولا الى الجدول الدورى الحديث. - المدخل التاريخى لتدريس العلوم. الوحدة الأولى : تيرم أول: دورية العناصر وخواصها. 1- يتتبع جهود بعض العلماء في تصنيف العناصر(مندليف – موزلي – الجدول الدوري الحديث ).
- يصنف التلميذ عدد من العناصر الى دورات ومجموعات استنادا الى اسس التصنيف الحديث. - أسئلة شفوية يصف من خلالها التلميذ الجدول الدورى الحديث وأسس تصنيف العناصر به. - يجرى التلاميذ مناقشة حول أسس ترتيب العناصر فى دورات ومجموعات فى الجدول الدورى الحديث.
-6 المناقشة
-7 الدراسة المعملية
الوحدة الأولى : دورية العناصر وخواصها. 2- يتعرف أسس تصنيف العناصر بالجدول الدوري الحديث
- إجابات التلاميذ على أوراق الأسئلة . - أسئلة شفوية وتحريرية يقارن من خلالها التلميذ بين المجموعات والدورات فى الجدول الدورى الحديث. - يقوم التلاميذ فى مجموعات بدراسة الجدول الدورى الحديث لتحديد تدرج خواص العناصر فى المجموعات والدورات. -8 التعلم التعاونى
-9 المناقشة الوحدة الأولى : دورية العناصر وخواصها 3- يقارن بين خواص المجموعات والدورات بالجدول الدوري
- يضع التلميذ العناصر فى موضعها الصحيح فى الجدول الدورى بناء على معرفة أعدادها الذرية. - أسئلة تحريرية تتضمن التوزيع الإلكترونى لبعض العناصر وتحديد موضع العنصر فى الجدول الدورى الحديث. - يعطى التلاميذ مجموعة من الأعداد الذرية لبعض العناصر ويقوم التلاميذ بتحديد اسم العنصر وموقعة فى الجدول الدورى الحديث. -10 التعلم التعاونى.
-11 العصف الذهنى. الوحدة الأولى : تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 4- يحدد موقع وخواص بعض العناصر بالجدول الدوري الحديث بمعلومية العدد الذري لها والعكس.
- الملاحظة أثناء إجراء الأنشطة العملية.
- إجابات التلاميذ على أوراق الأسئلة. -بطاقات ملاحظة.
- أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى التلاميذ بعض الأنشطة العملية لاكتشاف خواص العناصر.
- يعطى التلاميذ أسماء بعض العناصر وأعدادها الذرية ، ثم يقوموا بتصنيفها الى فلزات ولا فلزات وأشباه فلزات بناء على توزيعها الإلكترونى . -12 التعلم التعاونى
-13 الطريقة العملية. الوحدة الأولى : تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 5- يقارن بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات والغازات الخاملة من حيث التوزيع الإلكتروني والنشاط الكيميائي.
- الملاحظة المباشرة لأداء التلاميذ. - بطاقات ملاحظة أداء التلاميذ أثناء لعب الأدوار وإجراء التجارب العملية. - يقوم كل تلميذ بوصف المجموعة التى يمثلها من عناصر الجدول الدورى.
- يجرى التلاميذ تجارب عملية لاكتشاف خواص المجموعات الرئيسة فى الجدول الدورى. - لعب الأدوار.
- الطريقة العملية. الوحدة الأولى : تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 6- يصف المجموعات الرئيسية بالجدول الدوري.
- يضمن التلاميذ استخدامات أكبر عدد من العناصر فى ملف الإنجاز الخاص به. - أسئلة شفوية. - يقوم التلاميذ بأنشطة داخل المكتبة والبحث على شبكة الانترنت عن بعض المعلومات عن استخدامات بعض العناصر ، ثم يستنتجوا بين خواص واستخدامات تلك العناصر. -14 المناقشة
-15 العصف الذهنى الوحدة الأولى : تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 7- يوضح العلاقة بين خواص واستخدامات بعض العناصر بالجدول الدوري.
المعيار الثاني : أن يفهم التلميذ أنواع القوى والحركة:
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- ملف إنجاز التلميذ حيث يضمنه نموذج بيانى للحركة الإهتزازية . - أسئلة شفوية - يجرى التلاميذ أنشطة عملية يتوصلوا من خلالها الى مفهوم الحركة الإهتزازية. -16 الطريقة الاستقرائية.
-17 الطريقة المعملية الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 1- يتعرف مفهوم الحركة الاهتزازية
- إجابات التلاميذ على الأسئلة المتضمنة فى ورقة الأسئلة. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى بعض الأنشطة يتوصل من خلالها الى بعض المفاهيم المرتبطة بالحركة الإهتزازية. - الطريقة الاستنباطية.
- الطريقة المعملية. الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 2- يتعرف بعض المفاهيم
المرتبطة بالحركة
الاهتزازية.
- إجابات التلاميذ على الأسئلة المتضمنة فى ورقة الأسئلة. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى التلاميذ أنشطة عملية يتوصلوا من خلالها الى مفهوم التردد. - الطريقة الاستقرائية.
- الطريقة المعملية الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 3- يتعرف مفهوم التردد
- إجابات التلاميذ على الأسئلة المتضمنة فى ورقة الأسئلة. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى التلاميذ أنشطة عملية يتوصلوا من خلالها الى مفهوم الحركة الموجية. - الطريقة الاستقرائية.
- الطريقة المعملية الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 4- يتعرف مفهوم الحركة
الموجية
- إجابات التلاميذ على الأسئلة المتضمنة فى ورقة الأسئلة. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن الموجات الميكانيكية والموجات الكهرومغناطيسية، ثم تجرى مناقشة حول الفرق بين النوعين. -18 العرض.
-19 المناقشة
الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 5- يقارن بين الموجات
الميكانيكية والكهرومغناطيسية
- يصمم جدول يقارن فيه بين خصائص الموجات الطولية والمستعرضة.
- بطاقة الملاحظة. - أسئلة شفوية وتحريرية.
- بطاقة ملاحظة. - يجرى التلاميذ أنشطة عملية يتوصلوا من خلالهل الى الفرق بين الموجات الطولية والمستعرضة. -20 التعلم التعاونى
-21 الطريقة المعملية.
الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 6- يقارن بين الموجات
الطولية والمستعرضة
- إجابات التلاميذ على أوراق الأسئلة. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن الحركة الموجية ، ثم يشرح المعلم المفاهيم المرتبطة بالحركة الموجية - الطريقة الإستقرائية
- العرض.
الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية. 7- يتعرف بعض المفاهيم
المرتبطة بالحركة الموجية
- يتوصل التلاميذ الى حلول لبعض التدريبات المرتبطة بقانون انتشار الموجات. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم إجراء حوار ومناقشة يستنتج من خلالها التلميذ قانون انتشار الموجات ، يتم يتعاون التلاميذ للتوصل الى حلول لبعض التدريبات المرتبطة به. - الطريقة الاستنباطية.
- التعلم التعاونى.
- المناقشة الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 8- يطبق قانون انتشار
الأمواج.
- يشرح التلميذ بدقة كيفية إنتقال الطاقة خلال الموجات. - أسئلة شفوية.
- بطاقة ملاحظة. - يشاهد التلاميذ فيلم تعليمي عن إنتقال الطاقة خلال الموجات
- يجرى التلاميذ بعض الأنشطة التى توضح إنتقال الطاقة الموجية. - العرض.
- الطريقة المعملية. الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 9- يتعرف دور الموجات في
نقل الطاقة.
- يقارن فى جدول بين الحركة الإهتزازية والحركة الموجية ويضمن ذلك فى ملف الإنجاز الخاص به. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى التلاميذ فى مجموعات بعض الأنشطة للتوصل الى الفروق بين الحركة الإهتزازية والحركة الموجية. - التعلم التعاونى.
- المناقشة.
- الطريقة المعملية. الوحدة الأولى: تيرم ثان: الحركة الدورية 10- يقارن بين الحركة
الاهتزازية والحركة الموجية.
المعيار الثالث : أن يعرف التلميذ مصادر الطاقة وأنواعها وصورها وتحولاتها وانتقالها واستخداماتها:
الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- يشرح الطبيعة الموجية للصوت. أسئلة شفوية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن طبيعة الصوت ، ثم من خلال المناقشة يتوصل التلاميذ الى أن الصوت له طبيعة موجية. - الطريقة الاستقرائية.
- العرض.
- المناقشة. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 1- يتعرف الطبيعة الموجية
للصوت
- بطاقة الملاحظة .
- إجابات الأسئلة التحريرية. - بطاقة ملاحظة.
- أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى التلاميذ بعض الأنشطة للتعرف على خصائص الصوت مثل : نوع الصوت ، شدة الصوت ، درجة الصوت. -22 الطريقة المعملية.
-23 الطريقة الاستقرائية الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 2- يتعرف بعض خصائص الصوت مثل : نوع الصوت ، شدة الصوت ، درجة الصوت
- إجابات الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى التلاميذ أنشطة عملية لمعرفة العوامل التى تؤثر فى شدة ودرجة الصوت. -24 الطريقة المعملية.
-25 الطريقة الاستقرائية.
-26 التعلم التعاونى. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 3- يجري تجارب عملية توضح العوامل التي تؤثر في شدة ودرجة الصوت
- بطاقة الملاحظة
- إجابات الأسئلة التحريرية. - بطاقة ملاحظة
- أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى التلاميذ مناقشة لتفسير بعض الظواهر مثل كبر صيوان إذن الغزالة، ثم يتوصل التلاميذ الى تعريف انعكاس الصوت
- يجرى التلاميذ أنشطة لإثبات قانون إنعكاس الصوت. -27 الطريقة المعملية.
-28 المناقشة.
-29 التعلم التعاونى.
الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 4- يثبت قانوني انعكاس الصوت
عمليا
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنه أكبر عدد من الصور التى تعبر عن تطبيقات صدى الصوت.
- إجابات الأسئلة الموجودة فى ورقة الأسئلة. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن بعض تطبيقات ظاهرة صدى الصوت ، ثم يعمل التلاميذ فى مجموعات لحل بعض التدريبات على صدى الصوت. -30 الطريقة الاستنباطية.
-31 التعلم التعاونى الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 5- يتعرف بعض تطبيقات صدى الصوت في الحياة
- ملف إنجازالتلميذ ، حيث يضمنه جدول مقارنة بين الموجات تحت السمعية والموجات السمعية والموجات فوق السمعية. - أسئلة شفوية. - يجرى التلاميذ مناقشة وجلسات عصف ذهنى حول الفرق بين الموجات تحت السمعية والموجات فوق السمعية. -32 المناقشة
-33 العصف الذهنى الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 6- يقارن بين الموجات السمعية والموجات تحت السمعية وفوق السمعية
- ملف إنجازالتلميذ ، حيث يضمنه أكبر عدد من التطبيقات الحياتية للموجات فوق السمعية. - يذكر أكبر عدد من التطبيقات الحياتية للموجات فوق السمعية. - يجرى التلاميذ مناقشة وجلسات عصف ذهنى حول بعض التطبيقات الحياتية للموجات فوق السمعية. - المناقشة
- العصف الذهنى. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 7- يتعرف بعض التطبيقات
الحياتية للموجات فوق السمعية
- بطاقة الملاحظة. - أسئلة شفوية.
- بطاقة ملاحظة - يجرى أنشطة عملية للتعرف على الطبيعة الموجية للضوء. - الطريقة المعملية. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 8- يتعرف الطبيعة الموجية للضوء
- ملف انجاز التلميذ ، حيث يضمنه أشكال توضيحية لإثبات إنعكاس وإنكسار الضوء.
- إجابات التلاميذ على الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية.
- بطاقة ملاحظة. - يجرى أنشطة عملية لإثبات قونين إنعاكس وإنكسار الضوء. -34 الطريقة المعملية. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 9- يتعرف قوانين الانعكاس
والانكسار في الضوء.
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنه صور لبعض الظواهر مثل إنكسار الضوء وإنعكاسه ، السراب ، قوس قزح، ..... - أسئلة شفوية يفسر من خلالها بعض الظواهر المرتبطة بإنعكاس وإنكسار الضوء. - يتم عرض فيلم تعليمي عن بعض الظواهر الطبيعية المرتبطة بإنعكاس وإنكسار الضوء مثل : السراب ، تحليل الضوء، ... - الطريقة الاستنباطية.
- المناقشة. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الصوت والضوء. 10- يتعرف بعض الظواهر الطبيعية المرتبطة بانعكاس الضوء وانكساره
الموضوع : نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م (الجزء الاول منه) المصدر : منتديات اضواء الاسلام الكاتب: محمد شريف